حبل الله
صلاة الجنازة على القبر

صلاة الجنازة على القبر

السؤال:

حدث مؤخرًا في قريتنا أن توفيت فتاة بسبب صعقة كهربائية. وقد نقلت على الفور إلى المستشفى لكن الفتاة توفيت قبل وصوله. ثم أحضروها من المستشفى وبدأوا بدفنها دون إبلاغ إمام المسجد. وعندما سمع الخبر توجه على الفور إلى المقبرة. لكنه وجد الحضور قد دفنوا الفتاة، فصلى عليها صلاة الجنازة بعد أن تم الدفن. فهل يجوز الصلاة على الميت وهو في القبر؟

الجواب:

من فاتته صلاة الجنازة فله أن يصلي على الميت في المقبرة قبل الدفن وبعده، فإذا تم دفن الميت دون أن يتمكن أناس من اللحاق بالصلاة عليه، فيمكنهم أداء الصلاة على القبر لاحقًا. لأن صلاة الجنازة شرعت كدعاء للميت، وهو ممكن له حتى بعد الدفن.

وقد روي عن نبينا الكريم ما يؤيد ذلك:

فقد روى مسلم عن أبي هريرة، “أن امرأة ‌سوداء ‌كانت ‌تقم (تنظف) المسجد – أو شابا – ففقدها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسأل عنها – أو عنه – فقالوا: مات، قال: «أفلا كنتم آذنتموني» قال: فكأنهم صغروا أمرها – أو أمره – فقال: «دلوني على قبره» فدلوه، فصلى عليها”[1]

وروى مسلم عن الشعبي: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ‌صلى ‌على ‌قبر ‌بعدما ‌دفن، فكبر عليه أربعا، وفي رواية أخرى: انتهى رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قبر رطب (حديث الدفن)، فصلى عليه، وصفوا خلفه، وكبر أربعا»[2] .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] صحيح مسلم 71 – (956)

[2] صحيح مسلم 68 – (954)

تصنيفات

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.