حبل الله
هل الأضحية تجب على الحاج دون غيره؟

هل الأضحية تجب على الحاج دون غيره؟

السؤال:

هل الأضحية هي عبادة يجب أن يقوم بها فقط الذين يؤدون الحج؟ هناك من يقولون أنه ليس من الواجب على الذين لم يؤدوا الحج أن يضحوا. فهل هذا صحيح؟

الجواب:

الأضحية ليست متعلقة بمناسك الحج، بمعنى أن الهدي ليس من أعمال الحج الرئيسية، ولا يوجد رأي فقهي يقول أنه يجب على الشخص أن يضحي فقط إذا قام بأداء فريضة الحج.

الهدي(الأضحية) الواجب في الحج هو على الحاج المتمتع، وحج التمتع هو أن يحرم الحاج بعمرة فيطوف بالبيت ويسعى بين الصفا والمروة ثم يتحلل من إحرامه للعمرة وينتظر حتى اليوم الثامن من ذي الحجة فيحرم للحج من جديد، وقد سمي متمتعا لأنه يتحلل من الإحرام ما بين العمرة إلى الحج.

إذا لم يجد المتمتع الهدي (الأضحية)، فيجب عليه أن يصوم ثلاثة أيام خلال فترة الحج وسبعة أيام عند العودة إلى بلده، وبذلك يصبح المجموع عشرة أيام.

نفهم من هذا أنه لا يوجد شيء يسمى “أضحية الحج”. بل هناك دم واجب على المتمتع فقط، الآية ذات الصلة هي قوله تعالى:

﴿‌فَمَنْ ‌تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ﴾ [البقرة: 196] 

ووفقًا للآية 28 من سورة الحج يقوم الحجاج بذبح الأضاحي في (الأيام المعلومات) وهي أيام عيد الأضحى:

﴿لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ﴾ [الحج: 28] 

أما الأضحية بمفهومها العام فهي عبادة حضَّ عليها الإسلام، وهي فرض كفاية على الأمة، فتأثم بتركها جميعا وتبرأ ذمتهم بأداء البعض منهم إياها بغض النظر عن أماكن تواجدهم. وليس شرطا أن يكون المضحي قد حج سابقا أو لم يحج. قال الله تعالى:

﴿وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا ‌مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ﴾ [الحج: 34] 

وبحسب هذه الآية فإن النسك (الأضحية) متعلق بمجموع الأمة وليس على فرد بعينه، لذا قلنا أنها فرض كفاية لا فرض عين.

*وللمزيد حول موضوع الأضحية ننصح بقراءة مقالة أنس عالم أوغلو:

القربان / الأضحية  https://www.hablullah.com/?p=2861

تصنيفات

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.