حبل الله
هل يقوم الابن مقام أمه التي توفيت قبل أخيها في ميراثه؟

هل يقوم الابن مقام أمه التي توفيت قبل أخيها في ميراثه؟

السؤال:

توفي جدي والد أمي، وهو يملك دارا بأسمه، وجدتي على قيد الحياة، ثم توفت والدتي بعده قبل جدتي، وعدد أبنائهما (أخوالي وخالاتي) الذكور ٣ والأناث ٤ مع أمي المتوفاة قبل أمها وأخواتها وإخوانها، ثم توفيت جدتي، وبعدها توفي أحد أخوالي الغير متزوج، وتم بيع بيت جدي بمبلغ ٢٥٠ مليون دينار عراقي، فكيف ستكون المسألة الإرثية؟ وهل هم شركاء بالأرث مع والدتي؟ وهل لي نصيب من خالي المتوفى بعد أمي المتوفاة علما أن والدي على قيد الحياة وأنا الولد الوحيد وليس لي إخوة .. وجزاكم الله خير الجزاء.

الجواب:

التركة في هذه المسألة كلها هي تركة الجد ويرثها جميع أولاده وهم الابنان والأربع بنات (وما يخص نصيب الابن الثالث المتوفى – خال السائل – سوف يوزع ضمن التركة كلها لأنه توفي ولم يترك أولاد أو زوجة)

وقد تم حساب الابنة المتوفاة لوجود ولدها الذي سيحصل على نصيبها من أبيها وأخيها.

وبما أن تقسيم التركة في هذه المسألة لا يختلف بين ما تركه الأبوين وبين ما تركه الأخ فسوف يحصل الذكر على ضعف نصيب الأنثى، لأن التركة في هاتين الحالتين تقسم القسمة ذاتها فقال تعالى في الأولاد:

{يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ، لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ} النساء (11)

كما قال في الأخ الذي توفي ولم يتزوج أو ينجب:

{وَإِنْ كَانُوا إِخْوَةً رِجَالًا وَنِسَاءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ، يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّواۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌۘ} النساء (176)

وبالتالي سوف يقسم المبلغ كله على 8 أسهم لكل ابن سهمان = 4 أسهم

ويبقى 4 أسهم لتحصل كل أنثى على سهم واحد، وهو ذاته نصيب السائل وأبيه (زوج المتوفاة) فيأخذ الزوج الربع ويأخذ الابن الباقي كله.

ولكن ينبغي التنويه هنا، أن هذا الزوج سوف يحصل على ربع ما ورثته زوجته من أبيها فقط وليس ربع تركتها كلها(لأنها كانت حية عندما توفي الأب وقد ورثت عنه) ولن يحصل على شيء من تركتها من أمها وأخيها (لأنها توفيت قبلهما)بخلاف الابن الذي سيحصل على نصيب أمه في كل من توفي سواء قبلها أم بعدها.

تصنيفات

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.