صيام يوم السبت تطوعا
حبل الله > الصوم > الفتاوى تاريخ النشر: 23/09/2016 Tavsiye Et Yazdır
السؤال: سمعت تسجيلا للشيخ الألباني رحمه الله يقول فيه: إنه لا يجوز صيام يوم السبت تطوعا حتى لو كان هناك مناسبة لصيامه كأن يأتي في الأيام البيض أو يوم عرفة أو غيرها مما يندب صيامه، فما رأيكم في المسألة؟

الجواب: يستند الألباني في رأيه إلى الحديث التالي:

عن عبد الله بن بسر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم، فإن لم يجد أحدكم إلا عود عنب، أو لحاء شجرة فليمصه»[1] وفي رواية أخرى “فليمضغه”.

وهذا الحديث الذي يحتج به الألباني في منع صيام يوم السبت روي عن صحابي واحد فقط، والرواية عنه مختلفة فيمن سمعه، ففي بعض الروايات يصرح بأنه سمعه من النبي مباشرة، وفي رواية ثانية يصرح بأنه سمعه من أخته، وفي رواية ثالثة يقول إنه سمعه من أمه. وهو ما يشير إلى اضطراب الرواية وعدم صلوحها لتقرير حكم شرعي، وخاصة أنه لا يوجد ما يؤيدها من القرآن الكريم وصحيح السنة.

وقد حكم كثير من المحدثين على الرواية بالضعف والشذوذ كونها تخالف ما هو أصح منها، حتى إن أبا داود _صاحب السنن_ قد صرح بأن الإمام مالك بن أنس قال: إن هذا الحديث مكذوب[2].

وليس في القرآن الكريم ما يمنع من صيام يوم السبت أو غيره من الأيام، والأحاديث الواردة في الباب لا نستطيع أن نعتمد على أحدها بتحريم صيام يوم السبت أو غيره؛ لأنها كثيرة ومتعارضة فيما بينها؛ فبينما ينص بعضها على حرمة صيام السبت يصرح بعضها الآخر أن النبي صلى الله عليه كان أكثر ما يصوم أيام السبت والأحد. وربما هذا ما دفع صاحب المنتقى إلى القول: “وَقَدْ رُوِيَ فِي صِيَامِ يَوْمِ السَّبْتِ وَيَوْمِ الْأَحَدِ حَدِيثٌ وَوَرَدَ فِي صِيَامِ يَوْمِ الْأَرْبِعَاءِ حَدِيثٌ وَلَمْ أَرَ فِي شَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ مَا يُحْتَجُّ بِهِ”[3].



[1]  سنن الترمذي، 1726

[2]  انظر سنن ابي داود، حديث رقم 2424 ، 2/321

[3]  المنتقى شرح الموطإ ، أبو الوليد الباجي الأندلسي (المتوفى: 474هـ) باب جامع الصيام، 2/76

Facebook'ta PaylaşTwitter'da Paylaş

تعليقك على الموضوع  
التعليق *
* ضرورة إدخال هذا الحقل باللغة العربية

شوهد 1٬115 مرة/مرات
الموضوعات ذات الصلة بهذا الموضوع