حبل الله
نقد الموقف الإتباعي في ظل الفطرة والدين

نقد الموقف الإتباعي في ظل الفطرة والدين

نقد الموقف الإتباعي في ظل الفطرة والدين
بسبب عدم النظر إلى الآيات الكونية ودراستها على مدى عصور طويلة أصبح المسلمون يتبعون كل جديد في العالم الغربي، كما فقدوا القدرة على الإنتاج فباتوا يستعملون منتجات غربية. وهذا الحال جعل المسلمين يفقدون الثقة بأنفسهم. ورؤية المسلم نفسه أنه محكوم بتلقي العلوم من العالم الغربي بدلا من إنتاج المعلومات أدى إلى صدمة شديدة في جميع طبقات المجتمع، وكردِّ فعل لهذا الموقف فقد ظهر من يقول أن كلّ ما أوجد الغرب من علوم وتقنيات "هو موجود في القرآن". ومن الواضح أنه طريق محفوف بالمخاطر بالرغم مما يعطيه للمسلمين من راحة نفسية، والمسلمون هم الذين يتلقون العلوم من الغرب بدلا من إنتاج المعلومات وهم لا يبذلون جهدا في ظل القرآن لمعرفة ما وصل إليه الغرب من التطورات العلمية. إنّ جعل الكتاب الذي يؤمنون به تابعا لنظريات هي ذاتها بحاجة للتصحيح ومفتوحة للنقد، هو بمثابة حمل قنبلة يتحكم بها شخص آخر.
والنظريات والعلوم التي وصل إليها الغرب معلومات ناقصة، لأنهم أهملوا الدراسة في الآيات المسطورة المنزلة. أي أنهم لن يصلوا إلى القمة ودرجة الطمأنينة في العلم والتقدم.
ومن ناحية أخرى فإنّ الإنتاج هو وظيفة المسلمين، وعلى المسلمين أن يكونوا متبوعين وليس تابعين، وهذه وظيفة كل مسلم.[1] وعلى المسلم أن يقرأ الكتابين معا؛ الكتاب الكوني والكتاب المنزل. وأن ينتج العلوم ويضع الأهداف من أجل الناس كافة. كما لا بد من تدريس وتدريب المتخصصين في كل المجالات، وإقامة المؤسسات وإنشاء فرق العمل لتعمل فيها.
إنّ ضرورة دراسة الآيات الكونية والكتابية معا، يحتِّم أن يكون العمل فريقيا. وفريق العمل الذي يتكون من المتخصصين، يوفر الفرصة لبيان سنن الله تعالى التي وضها، وقد بين القرآن الكريم أهمية العمل الفريقي، قال الله تعالى: « كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ» (فصلت، 41 / 3).
وقد أشار القرآن الكريم إلى ما يتميز به هذا الفريق: وهو الإتقان، والتعقل، والتعلم، والتفقه، والإيمان، والتذكر، والشكر، والتقوى، والتفكر، والتعبد.[2] 

[1]  أنظر، الزمر، 39 / 12.

[2]   أنظر، البقرة، 2 / 118، 164، 130؛ الأنعام،6 / 98-99، 126؛ الأعراف، 7 / 58؛ يونس، 10 / 6، 24، 67؛ الأنبياء، 21. 

أضف تعليقا

تصنيفات

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.