حبل الله
الحرص على نظافة الأسنان

الحرص على نظافة الأسنان

كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يظهر حرصا خاصا بنظافتها فقد روى أَبو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ (لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي أَوْ عَلَى النَّاسِ لَأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِّ صَلَاةٍ)[1] في هذا الحديث إباحة السواك في كل الأوقات لقوله مع كل وضوء ومع كل صلاة والصلاة قد تجب في أكثر الساعات بالعشي والهجير والغدوات[2].

وقد روي عنه – صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، أنه قالَ: (السواك مطهر للفم، مرضاة للرب) .وعن ابن عباسٍ. أن النبي – صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – قال: (لقد أمرت بالسواك، حتى خشيت أن يوحى إلي فيه)[3] .  والسواك اسم للعود الذي يستن به، كما أنه مصدر يدل على عملية السواك[4]، لذا تحصل السنة بالاستنان بعود الأراك كما تحصل باستعمال الوسائل الحديثة كالفرشاة والمعجون، مع التأكيد على أهمية استخدام عود الأراك لما له من آثار صحية على الفم والأسنان بشكل عام  وعلى اللثة بشكل خاص.

تشير الدراسات الطبية إلى العلاقة بين الصحة الجيدة وبين نظافة الفم والأسنان، ويستطيع كل شخص أن يتلمس الآثار الإيجابية للاهتمام بنظافة الأسنان، ليس فقط بقاء الأسنان بصحة جيدة بل يتعدى ذلك إلى نشاط الإنسان وحيويته حتى قبوله إجتماعيا.

*من مقالة جمال نجم (الطهارة والنظافة في الإسلام). رابط المقالة https://www.hablullah.com/?p=1948

 


[1] صحيح البخاري،838

[2] التمهيد لما في الموطأ، الحديث 28، 7/198

[3] فتح الباري لابن رجب، باب السواك يوم الجمعة، 8/126

[4] انظر المصباح المنير، مادة سوك

التعليقات

تصنيفات

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.