حبل الله
ما هو سبب تحريم الربا؟

ما هو سبب تحريم الربا؟

ما السر أو الحكمة أو العلة في تحريم الربا؟ أهو سد الطرق المؤدية إلى الظلم أم هو امتحان من الله تعالى لعباده ليعلم من يطيعه ممن يعصيه؟ وحتى يتضح سؤالي أضرب لكم مثلا بحالة من أحوال الناس هنا في النرويج حين يقترضون قروضا ربوية من المصارف (البنوك). ولنفترض أن شخصا أعجبه مسكن قيمته 1.000.000 دينار وأراد أن يمتلكه. يذهب إلى مصرف (بنك) ليقترض منه المبلغ المراد تحصيله على أن يعيده بما ينتج عنه من فوائد ربوية بعد عشرين سنة مؤديا كل شهر 10 دنانير بما يتبعها من فائدة ربوية. والمسكن الذي يحصل عليه شقتان يسكن في إحداهما مستأجر يدفع كل شهر 10 دنانير. فصاحب البيت يحصل على المبلغ الذي يؤديه إلى المصرف من المستأجر نفسه. وبعد عشرين سنة يمتلك المقترض البيت كله ويستفيد من تخفيض للضرائب التي يدفعها للدولة من عائده بحكم أنه مدين لها. وعلى هذا يكون هذ الشخص الذي اقترض ماله من المصارف مستفيدا من كل وجه دون أن يخرج فلسا واحدا من جيبه. فهل فعله هذا يدخل في الربا أم لا؟ أما أنا فأقول للناس هنا إنه ربا، فماذا تقولون أنتم؟

الجواب: إن الله تعالى لم يكلفنا أن نبحث عن علة تحريم أي شيء حرمه، وإنما كلفنا باجتناب ما حرمه علينا. فإن الله تعالى حرم الربا لا بسبب أنه وسيلة إلى الظلم ولكنه حرام لأن الله تعالى حرمه علينا فقط.  مع العلم بأن الربا بكل أنواعه حرام.

تعليق واحد

  • السلام عليكم
    تسليم بتحريم الربا لا يوجد على اى خلاف باعتباره مذكور فى الكتاب والسنة عرفت العلة من تحريم اما لا .
    غير اننى بصدد المقارن بين معرفة اواجه التقرب بين الربا و الايجار العقارى و خصوص فى الايجار بقصد التجارة اى المحل التجارى حيث يستفيد صاحب المحال التجارية بالعائد المالى جراء عقود الايجار دون بذل اى مجهود لحصول عليه وهو مايحدث مع المرابى ، كذلك ان القيمة المالية ستكون معرفة سلفا لصاحب المحال [[ وهنا مربط الفرس فى اعتقادى والله اعلم بسبب التشبيه مع الربا اى ان صاحب المحال قد تحاصل على العائد و معرفة قيمته مسبقا بفضل ذكائه و معرفته بما يضره او ينفعه (( استغفر الله العظيم ))
    والسلام عليكم ورحمةالله

تصنيفات

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.