حبل الله
هل يمكن لمريض الكلى أن يصوم؟

هل يمكن لمريض الكلى أن يصوم؟

السؤال:

هل يمكن لمرضى الكلى الذين يحتاجون إلى شرب الماء بكثرة أن يصوموا ؟

الجواب:

الإفطار للمريض رخصة وليس واجبا، فالمريض الذي يرى نفسه قادرا على الصيام فالصيام بحقه أولى، كما جاء في الآية التالية:

﴿فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ .. ‌وَأَنْ ‌تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ﴾ [البقرة: 184] 

لا تتطلب كل أمراض الكلى شرب الماء بشكل متكرر، حتى إنه يوصى بتقييد شرب الماء في بعض أمراضها، وبشكل عام يستحسن شرب الماء بشكل متكرر ، وخاصة للمرضى الذين يعانون من حصوات الكلى وأمراض الكلى الالتهابية. الهدف هنا هو زيادة الكمية اليومية من البول (يُطلب من هؤلاء المرضى إخراج ما لا يقل عن 1- 1.5 لتر من البول في اليوم والليلة). لهذا يجب زيادة كمية السائل المنتشر في الكلى، فعلى المرضى الذين يعانون من حصوات الكلى أو أمراض الكلى الالتهابية شرب ما لا يقل عن 3 لترات من السوائل يوميًا (24 ساعة) ، وإلا لا يمكن تحقيق المقدار المطلوب خروجه من البول.

عند شرب 3 لتر من الماء يوميا يمكنهم طرح 1-1.5 لتر من البول، لأن الجسم يستخدم حوالي 2 لتر من السوائل لتلبية احتياجات التمثيل الغذائي (يتم إفراز البعض من خلال الأمعاء والتنفس). بصرف النظر عن هذا ، يتم إخراج الباقي على شكل بول.

لماذا يُنصح بعض مرضى الكلى بشرب الكثير من السوائل؟ لأنه مع زيادة كمية السوائل المعاد تدويرها في الكلى تزداد أيضًا كمية البول، حيث تحمل الكمية المتزايدة من البول الحصوات والرمل والفضلات الالتهابية من الكلى ، مثل ما يحمل النهر المتدفق الحجارة وجذوع الأشجار التي تقف في طريقه.

ما هو مهم لزيادة البول هو الكمية الإجمالية للسوائل التي يتم تناولها خلال 24 ساعة (ماء ، شاي ، لبن ، عصير ، شوربة ، إلخ). يمكن أن يوفر تناول هذه السوائل لفترة زمنية معينة نفس الفائدة. لهذا السبب ، لن يعاني المرضى الصائمون من أي مشاكل إذا شربوا كمية كافية من السوائل بين الإفطار والسحور (على الأقل يجب ألا يقللوا كمية البول اليومية عن 1 لتر). تحقيقا لهذه الغاية نوصي بما يلي:

1) تُفضل الأطعمة السائلة في الإفطار.

2) شرب كوب واحد على الأقل من الماء كل ساعة حتى السحور.

3) يجب أيضًا تناول الكثير من السوائل في السحور.

باختصار ، يجب أن يأخذ مريض الكلى ما يقرب من 2.5 إلى 3 لترات من السوائل من الإفطار إلى السحور (بما في ذلك وجبة الإفطار والسحور). هذا يضمن إخراج 1 لتر من البول كل 24 ساعة ما لم تكن هناك أي ظروف أخرى غير عادية. ومع ذلك ، إذا كانت هناك أمراض أخرى مثل الإسهال وأمراض الحمى التي تسبب فقدان السوائل ، فيجب زيادة تناول السوائل بشكل أكبر . إذا تعذر القيام بذلك لأسباب مختلفة مثل الغثيان والقيء ، أو إذا كانت هناك حالة تتطلب حقن المغذيات في الوريد فإنه يمكن تأجيل الصيام.

الباحث: أ.د زكي بيرقتار (طبيب متخصص وباحث في العلوم الإسلامية)

تصنيفات

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.