حبل الله
هل يجوز للشخص المعاق أن يودع أمواله في البنك وأخذ فوائدها؟

هل يجوز للشخص المعاق أن يودع أمواله في البنك وأخذ فوائدها؟

السؤال:

أحدهم معاق وليس في وضع مالي جيد، وليس لديه دخل ثابت، ولا تتاح له فرصة العمل بسبب إعاقته، لكن لديه بعض المال، فهل يمكن لهذا الشخص أن يودع أمواله في البنك ويستفيد من الفوائد البنكية ليكسب قوت يومه؟

الجواب:

الأموال التي يكسبها المودع هي ربا، والربا محرم تحريما باتاً على جميع المسلمين بغض النظر عن حالتهم المادية والبدنية. فكون الشخص معاقا لا يستطيع العمل، أو الشخص الذي لا يعرف إدارة الأعمال بنفسه، وما إلى ذلك، لا يبرر له أخذ الربا.

قال الله تعالى:

﴿الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي ‌يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ، ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا، وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا، فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ، وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ.

يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ، وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ.

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ.

يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ. فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ، وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ﴾ [البقرة: 275-279] 

إذا لم تُتح للإنسان الفرصة لاستثمار أمواله من خلال ممارسة الأعمال التجارية بنفسه، فيمكنه استثمارها بطرق أخرى، مثل عقد شراكات مختلفة مع أشخاص يثق بهم، أو وفقًا لمبدأ تقاسم الربح والخسارة مع المؤسسات المالية التي لا تتعامل بالربا.

وقد وعد الله تعالى المؤمن بالرزق المبارك إذا ما استقام على أمره وابتعد عما حرم بقوله سبحانه:

﴿وَلَوْ أَنَّ ‌أَهْلَ ‌الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ﴾ [الأعراف: 96]

وقال تعالى في حق المتقين وهم الذين يجتنبون الحرام خشية من عذاب الله تعالى:

﴿وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ ‌مَخْرَجًا. وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا﴾ [الطلاق: 2-3] 

تصنيفات

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.