حبل الله
معنى النسخ في القرآن الكريم

معنى النسخ في القرآن الكريم

السؤال:

بأي معنى وردت كلمة النسخ في القرآن الكريم؟ وهل يمكن أن تأتي كلمة النسخ بمعنى البيان؟

الجواب:

وردت كلمة النسخ ومشتقاتها في أربعة مواضع من القرآن، ثلاثة منها وردت كفعل وموضع واحد كاسم. وفي موضعين من المواضع التي استعملت فيها كفعل، استعملت على صيغة الثلاثي، وفي موضع واحد استعملت على صيغة استفعال. وفي أحد استعماليها في صيغة الثلاثي جاءت تعني “حذف شيء واستبداله بشيء مثله أو أفضل منه”، وفي الآخر يعني “حذف شيء واستبداله بشيء آخر”.

في الآية 106 من سورة البقرة، ذكر أن الآية المنسوخة أو المنسية يتم استبدالها بمثلها أو بأفضل منها: (مَا نسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا)؛ وفي الآية 52 من سورة الحج ذكر أن الشياطين يتدخلون لإضلال الرسل والأنبياء عن الوحي بالوسوسة، وأن الله يبطل ما يلقي الشيطان (أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ).

وبناء على الاستخدامين السابقين يمكن القول أن معنى هذا الفعل له وجهان لا ينفصلان: “إزالة شيء واستبدال شيء”. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن استنتاج أن الشيء الذي يحل محل ما أزيل قد يكون مختلفاً عن سابقه، بل قد يكون هو نفسه أيضاً. وفي الحالة الثانية، فمن الواضح أن الإزالة تعني “استبدال النسخة السابقة بالنسخة التالية، وهي في الأساس نفس النسخة السابقة”. وتعبير “أَوْ مِثْلِهَا” في الآية 106 من سورة البقرة يدل على ذلك. علاوة على ذلك، فإن حقيقة أن المعنى المعجمي للكلمة يعني “استنساخ كتاب بمثله” يؤيد ذلك.

والموضع الثالث الذي وردت فيه الكلمة كفعل في القرآن هو الآية التاسعة والعشرون من سورة الجاثية، حيث الفعل هنا بمعنى “تسجيل أعمال الناس” (إِنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ). إلا أن سبب التعبير عن تسجيل أعمال الناس بهذا الفعل في الآية هو أن هذه السجلات يتم تحديثها باستمرار. بمعنى آخر، ما هو مكتوب يتغير باستمرار، ويتم نسخه، وبالتالي يحدث النسخ. ودليله قوله تعالى:

﴿إِنَّ الْحَسَنَاتِ ‌يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ ﴾ [هود: 114] 

الموضع الرابع الذي وردت فيه الكلمة في القرآن هو الآية 154 من سورة الأعراف. وفي الآية بعد أن غضب موسى (ع) على قومه لشركهم وتقديسهم العجل، أخذ الألواح التي كتب فيها الوحي، ونص على أنها حق على المتقين. يمكن القول أنه إذا كان المقصود بكلمة نسخة في نص الآية هي الألواح (بعض الألواح) التي تلقاها موسى (ع)، فإن استعمال كلمة نسخة لهذه يعني أن ما أُعطي لموسى (ع) هو ذات ما أعطي لغيره من الأنبياء السابقين. وقد يكون المراد بالنسخة المذكورة في الآية أيضاً نسخاً منقولة مما أُعطي لموسى (ع).

وبالنظر إلى مجالات استخدام كلمة النسخ سواء في اللغة العربية أو في الآيات والأحاديث، فإنه لا يبدو ممكنا إعطاء الكلمة معنى “البيان”. ومن ناحية أخرى فإن النسخ لا يدخل في إطار مفهوم التبيين في القرآن. لأن كلمة التبيين في القرآن تستخدم بمعنى الكشف عن الأشياء الموجودة بالفعل.

 

د. فاتح أُروم

 

تصنيفات

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.