حبل الله
غزوة بني قريظة في ضوء القرآن الكريم

غزوة بني قريظة في ضوء القرآن الكريم

الباحث: د. عبد الله القيسي

في إحدى ليالي رمضان وبينما كنت أقرأ في سورة الأحزاب -وهي السورة التي تتحدث عن غزوة الأحزاب (الخندق)- توقفت عند الآية التي تقول:

﴿وَأَنزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُم مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِن صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقاً تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقاً﴾[الأحزاب:26].

لقد استوقفتني هذه الآية التي تحكي ما حدث ليهود بني قريظة بعد خيانتهم وغدرهم بالنبي وصحابته، عند تأملها عادت إلى رأسي كل تلك التساؤلات التي كانت في ذهني عن هذه الغزوة، فاعتبرت هذه الآية هي المفتاح لما أغلق من الأسئلة.

وقد شدني في هذه الآية قوله تعالى ﴿فَرِيقاً تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقاً﴾ فهي تتحدث عن قتل فريق وأسر آخر، وهذا يخالف ما قالته الروايات من قتل الجميع، وهي مخالفة واضحة تجعلنا نشكك في الرواية، ثم الآية تتحدث عن أسر فريق آخر، والرواية لم تذكر الأسر وإنما ذكرت القتل لهم جميعاً، وإذا كان هناك أسرٌ فالأقرب أنه كان هنالك قتال ومعركة، قتل فيها فريق وأسر آخر.

والقتل والأسر لا يكون إلا في حدوث معركة، والرواية لم تتحدث عن وقوع معركة، إذن فقد حدثت معركة بين المسلمين ويهود بني قريظة، فبعد أن علموا أن لا محيص من قتالهم لشنيع عملتهم، خرجوا من حصونهم يقاتلون بخوف ورعب، فقتل فريق منهم وأسر بقية المقاتلين. وهذا يخالف ما قالته الرواية من استسلامهم لحكم الإعدام، ولا يصح تفسير الأسر في الآية بأنه كان للنساء والأطفال كما عمل المفسرون، فإن الأسير في تعريفه هو المقاتل المأسور في المعركة، أما النساء والأطفال فهم لا يحاربون ويسمون في تراثنا سبايا لا أسرى، يقول الماوردي: “فأما الأسرى فهم الرجال المقاتلون من الكفار إذا ظفر المسلمون بأسرهم أحياء”[1]، وقال: “وأما السبي فهم النساء والأطفال”[2].

وكما نعرف فإن القصة المذكورة في تاريخنا لا تذكر وقوع معركة، وكذلك لا تذكر وقوع أسرى، وهذا يخالف ما نصت عليه الآية، وهذه علة خطيرة -إذا جمعت مع أخواتها من العلل التي سأذكرها في هذه القصة- تجعلنا نحكم بعدم الدقة في تفاصيل الرواية التاريخية التي بين أيدينا، وتجعلنا نعيد البحث في هذه القصة بحيث تتوافق مع نص الآية، فإلى الرؤية الجديدة الموافقة للآية القرآنية والعقل والمنطق.

تقول القصة المروية في تراثنا -باختصار- أن اليهود في غزوة الأحزاب غدروا بالنبي عليه الصلاة والسلام وكانوا خنجرا من الخلف ونكثوا عهودهم معه بتعاونهم مع الأحزاب التي حاصرت المدينة، وأن النبي بعد انتهاء المعركة قبل حكم معاذ عليهم لأنه وافق حكم الله، فقتل منهم في وقت واحد من 700 إلى 900 حسب اختلاف الروايات، وكانت طريقة قتلهم أن يخرجوا فردا فرداً فينفذ حكم الإعدام في الرجال البالغين ويصير النساء والأطفال سبايا عند المسلمين.

وقد دارت أسئلة كثيرة في ذهني حول هذه القصة منها:

كم سيكون عدد السبايا من النساء والأطفال إذا كان عدد القتلى 700؟

لو افترضنا أن وراء كل فرد من القتلى (الرجال) اثنان من السبايا من أسرته من النساء والأطفال فإن العدد سيكون 1400 من النساء والأطفال السبايا، أما لو افترضنا أن وراءه ثلاثة فإن العدد سيزيد والعلة ستكبر، وهذه السؤال يجرنا إلى سؤال آخر يجب طرحه وهو: أين ذهب هذا العدد من السبايا (1400)؟ وهل بقي في المدينة باعتباره سبيا أم أنه خرج منها؟

فإن قلنا –كما جاء تاريخيا-أنهم بقوا في المدينة وكان عدد جيش المسلمين حينئذ حوالي 3000 مقاتل، فإن كل بيت سيدخله سبياً واحداً على الأقل من هؤلاء اليهود.

وتخيلوا معي كيف سيكون مجتمع المدينة، وقد حل في كل بيت منه يهودياً صغيراً قتل أبوه أو أخوه، أو امرأة قتل زوجها أو أبوها أو أخوها أو ابنها، كيف سيكون حقدهم على المسلمين الذين قتلوا أقرباءهم! وكيف سيتآمرون وينخرون المجتمع من داخله!! وكيف سيعملون ليلا ونهارا لتفكيك هذا المجتمع.

وهذا ما يجعلنا نشك في السبي، ونتساءل: هل فعلاً حصل هذا السبي أم لا؟ وهل يمكن أن يتربى أولاد هؤلاء بين المسلمين ثم لا نخشى غدرهم مرة أخرى؟

ونتساءل أيضاً: لماذا هذا العدد الضخم من القتلى؟ برغم أن جميع معارك النبي عليه الصلاة والسلام كما تذكر كتب السيرة لم يتجاوز عدد القتلى فيها من عدوه المائة.

وحين نفكر في هذا العدد نعود قليلا لنبحث في عدد اليهود الذين كانوا حول المدينة، فكم كان عددهم جميعا، وكم كان عدد بني قريظة بشكل خاص؟

لا يذكر لنا التاريخ كم كان عددهم، ولكن ما وردنا هو أنهم كانوا أقلية بجوار المدينة، وأنهم كانوا يتحالفون مع الأوس والخزرج، وحين أتى النبي إلى المدينة أحزنهم ذلك وكرهوه كرها شديدا، ولأنهم أقلية فقد لجأوا لعمل المكر والدس والخديعة والنفاق ضد عدوهم، وابتعدوا عن المواجهة الواضحة.

فإذا كان عدد المقاتلين من بني قريظة كما ورد تاريخيا 700 فرد، وقدرنا مثله أو حتى أقل منه من بني النضير، ومثله أو أقل منه من بني قينقاع -قبل أن يطردوا-فإن عددهم سيكون كبيرا وسيقارب الـ 2000 مقاتل، وهذا عدد ضخم يفوق عدد المقاتلين من المسلمين وخاصة حين وصول النبي إلى المدينة حيث كان هناك أتباع لعبدالله بن أبي بن سلول الذي استطاع أن يرجع ب 300 فرد في غزوة أحد بينما واصل 700 فرد القتال مع النبي. فإذا كان هذا مجموع عدد اليهود فلماذا إذن لجأوا إلى المكر والدس والخديعة؟ ألا يستطيعون بهذا العدد قتال النبي من أول يوم دخل فيه المدينة!!

ولن نجد إجابة شافية إلا إن قلنا إن العدد كان مبالغا فيه، وإن عددهم كان أقل من هذا. ولتقدير عددهم دعونا نركز على كلمة “أقلية” أي أن جميعهم أقلية بجوار المدينة، فإذا كان عدد جيش المسلمين في غزوة الأحزاب 3000 مقاتل -وبينهم المنافقون أيضا -فإن العدد المعقول للأقلية اليهودية سيكون أقل من ثلث هذا العدد وإلا لن يكونوا أقلية، وهذا يعني أن عدد المقاتلين من كل قرية لا يتجاوز 300 فرد فقط.

إذاً ما الذي جرى في هذه الغزوة؟

في ضوء ما ذكرت سابقا فإن الرؤية الصحيحة التي أراها لهذه الغزوة هي: أنه بعد انتهاء غزوة الخندق، ذهب النبي والمسلمون ليؤدبوا هؤلاء الخونة فلما وصلوا إليهم، تحصنوا في حصونهم المنيعة وحاصرهم المسلمون حتى نفد ما لديهم، ولما عرفوا أنهم لا محيص لهم وأنهم إما يموتون أو يقتلون خرجوا ليقاتلوا بعددهم القليل والخوف والذعر في قلوبهم، كما وصفتهم الآية فقتل منهم فريق وأسر فريق آخر ومجموع الفريقين لا يتجاوز الـ 300 مقاتل.

ولكن أين كان مصير هؤلاء الأسرى وما هو مصير النساء والأطفال؟

ما جرى للأسرى هو ما حكمه الله فيهم، فإما أن يمن عليهم أو يفادوا، والذي أراه أن النبي عليه الصلاة والسلام فاداهم ببيوتهم وأموالهم فيخرجوا من المدينة كما خرج الذين من قبلهم ويتركوا أموالهم وبيوتهم فداء لأسراهم.

وهذه الرؤية التي أطرحها تتناسب مع الآية القرآنية وأصول الإسلام ومقاصده وأيضا مع منطق العقل الذي يطرح التساؤلات السابقة، خاصة إذا عرفنا أن موثقي الغزوات الأوائل لم يكونوا يتحرون الدقة في النقل، وقد راجع عليهم الشيخ محمد الغزالي في كتابه ” فقه السيرة ” ورجح ما يوافق أصول الإسلام ومقاصده.

وأخيرًا نتساءل: هل دخلت أياد يهودية في هذه القصة كما دخلت في غيرها لتضخم الرقم لهدف في نفوسهم بجعلها ” هولوكوست” مبكرة حتى ينظر إليهم على أنهم مظلومون؟ الشواهد كثيرة في دخول كثير من الإسرائيليات إلى كتب الحديث، ولا أستغرب أن يكون لهم يد في مثل هذه القصة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] الأحكام السلطانية ص148.

[2] الأحكام السلطانية ص152.

تصنيفات

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.