حبل الله
التعامل مع آثار الذنب بعد التوبة منه

التعامل مع آثار الذنب بعد التوبة منه

السؤال:

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته، قصدت موقعكم هذا لما عهدت فيكم من صدق و تدبر و شرح سليم .

اسمي خديجة و أبلغ من العمر 26 سنة ارتديت الحجاب قبل شهر واحد ، أعرف بأنني متأخرة لكن الحمد لله الذي هداني ، أنا أعيش في دولة أجنبية و أنا من المنخرطين في اليوتيوب أي أملك قناة كنت أظهر فيها بشعري و صديقتي محجبة و طبعا نتيجة لهذا فقد انتشرت صور لي عدة ، بعد ارتدائي الحجاب مسحت الصور من حساباتي و طلبت من متابعيي مسح الصور لكن لا بد أن يبقى بعضها .

سؤالي هو هل بعد توبتي و ارتدائي الحجاب هل سأحاسب على الصور التي لا زالت منشورة لي بالشعر ، و محتواي لم يكن بسيء بل هو هادف و لم أشجع يوما على التبرج بل لطالما شجعت الفتيات على ارتدائه و أخبرتهم الا يخطئوا مثلي .

و ثانيا هل المال الذي كنت أتلقاه حلال أم حرام رغم أن المحتوى الذي قدمته لم يكن سيئا.

لازلت أظهر بفيديوهات لكن بحجابي كاملا ، سألت الكثيرين لكن لم يجبني أحدهم بل شتموني فقط ، أعلم أنني أخطأت لكن الله يغفر و هو رحيم بنا فلماذا البشر قساة .

و الحمد لله الذي هداني و السلام عليكم .

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله

بارك الله فيك أختنا الكريمة ونسأل الله تعالى لنا ولك التوفيق والسداد.

ارتداؤك الحجاب خطوة مباركة تؤجرين عليها إن شاء الله، ومحاولتك مسح الصور المنشورة سابقا دليل على صدق التوجه عندك فجزاك الله خيرا ، أما بقاء بعض الصور مما ليس بمقدورك مسحه فلا حرج فيه إن شاء الله.

وشأن المسلم/ة أن يسارع بالتوبة إلى الله تعالى؛ فبابُه سبحانه لا يُغلق أمام التائبين، حيث قال تعالى حاثّا المذنبين على التوبة:

{وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى} (طه، 82)

وشروط التوبة كما يظهر من الآية: الإقلاع عن الذنب، وعدم العودة إليه مرة أخرى، وإتباع ذلك بالعمل الصالح؛ فإن الحسنات يذهبن السيئات.

إذا كان المال الذي تحصلت عليه كان نتيجة لعمل مشروع فهو حلال حتى لو كنت حاسرة الرأس، إذ أن التقصير في بعض المسائل الدينية لا يجعل من المال الذي يجنيه الشخص محرما.

شكرا لك على ثقتك بموقعنا، ونسأل الله تعالى لك ولنا الثبات على الحق.

تصنيفات

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.