حبل الله
مشاهدة الأنمي (anime)

مشاهدة الأنمي (anime)

السؤال: هل مشاهدة الأنمي ( anime ) حلال؟ هل هو مثل الكرتون؟.

الجواب: تُعدُّ كلمة أنمي اختصاراً لمصطلح الرسوم المتحركة بالإنجليزية: Animation، وهي كلمة تُستخدم داخل اليابان للإشارة إلى جميع الرسوم المتحركة اليابانية، وخارج اليابان تُستخدم كلمة أنمي للإشارة إلى الرسوم المتحركة الخاصة باليابان فقط، فالأنمي هو عبارةٌ عن نوع من أنواع الرسوم المتحركة التي ظهرت واشتهرت في اليابان[1].

ولا يمكننا أن نطلق حكما عاما على مشاهدة هذا النوع من الإنتاج الفني، وإنما يُنظر إلى كل عمل بعينه، فإن خلا من المحرمات فلا بأس بمشاهدته، وإن احتوى على محرم فلا يجوز، كأن يحتوي على مشاهد عارية أو معلومات تخل بمفاهيم الإسلام كأن يدعو للشرك أو الرذيلة أو الخمرة أو الإباحية وغير ذلك مما يتنافى مع تعاليم ديننا الحنيف.

فالأنمي يتم التعامل معه كأي عمل فني وليس له حكم خاص به، وذلك على التفصيل الذي ذكرنا أعلاه. والمسلم يعرف بفطرته إن كان هذا العمل صائبا أم خاطئا، ذلك أن الله تعالى قال: {وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا. فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا. قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا. وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا} (الأعلى 7- 10)

ولا بدّ من التنويه أنه يقع على شركات الإنتاج الفني التي يمتلكها المسلمون إنتاج الأفلام الكرتونية التي تعزز قيم الإسلام عند أطفال المسلمين، وأن لا يجعلوا هذا النوع من الفن حكرا على شركات الإنتاج التي يمتلكها غير المسلمين، فليس من الأمانة أن تُترك عقول أطفالنا نهبا لثقافة الغير ليغرسوا فيهم قيما وأفكارا لا تتناسب مع دينهم وعقيدتهم، مما سيترك أثرا كبيرا في انتماء هذا النشء لدينه وأمته عندما يكبر. ومن هنا يتحمل أولو الأمر[2] مسؤولية عظيمة تجاه أجيال المسلمين الناشئة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1]  انظر مقالة الأنمي على الرابط التالي https://mawdoo3.com/%D9%85%D8%A7_%D9%85%D8%B9%D9%86%D9%89_%D8%A3%D9%86%D9%85%D9%8A

[2]  نقصد بأولي الأمر هنا كل من لهم علاقة بإظهار هذا النوع من الفن بدءا برئيس الدولة ووزير الثقافة ورؤساء شركات الإنتاج الفني إلخ.

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.