حبل الله
التصدق بالمال بدلا من ذبح الأضحية

التصدق بالمال بدلا من ذبح الأضحية

هل نستطيع أن ندفع صدقة بدل ذبح أضحية؟

الأصل في أضحية العيد أنها عبادة تؤدى بذبح حيوان معين، في أيام معينة بنية التعبد والتقرب إلى الله تعالى. فإذا تصدقتم بمال لم تكونوا قد أديتم عبادة الأضحى. ويأكل من الحيوان المذبوح يأكل منه صاحبه وأهله ويطعم منه أصدقاءه والفقراء والمساكين.
ومساعدة المحتاجين والفقراء له وسائل كثيرة لتحقيقها، وثوابها عظيم. إلا أن أضحية العيد التي تؤدى تعبدا تختلف عن سائر الإحسان الذي وإن كان يقدَّم تعبدا للناس أيضا. هذا والعبادات لا ينوب بعضها عن بعض في ديننا، فالصلاة لا تعوض الصيام، ولا الصيام الصلاة..
قال الله تعالى: {ولكل أمة جعلنا منسكا ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فإلهكم إله واحد فله أسلموا وبشر المخبتين} (الحج 22/34

التعليقات

  • الموضوع شيق والسؤال حصل على الرد المناسب , فالصلاة لا تنوب عن الصيام
    لكن
    الصلاة والصيام من أركان الاسلام ومن الطبيعي عدم جواز استبدال ركن بركن لأن ذلك يقتضي الاستغناء عن المبدل فاذا استبدلنا هذا يعني ألغينا أحد الأركان وهذا كفر
    أما التضحية فهي ليست ركنا وليست من أعمدة الدين الخمسة, يعرج الاسلام بدونها
    والحجة غير مقنعة وان كانت مقبولة
    لكن الغير مقبول أن نمنع استبدال التضحية بحيوان , بشراء ذبيحة جاهزة
    كأن أشتري خاروفا مذبوحا كاملا من عند الجزار أقوم بتقسيمه حصصا وأكل منه كما لو كنت قد ذيحبه أنا تقليديا
    فإن بعض أصحاب الرأي يلزموننا بشراء الاضحية حية ترزق كي تقبل الأضحية
    وسبب احتجاجي على هذا الرأي هو ما آل إليه الحال اليوم من انتقاص من كمية الاضحية بالطريقة التقليدية مقارنة بالمذبوحة مسبقا
    فالجلد والرأس والأحشاء يأخذها من لا تجوز عليه الأضحية أو ترفض من قبل المحتاج , لأنه يريد أن يأكل لحما لا أن يدبغ جلدا
    ولو أننا رصدنا مبلغ الأضحية التقليدية ثمنا لذبيحة جاهزة , لحصلنا على كمية لحم بالتأكيد وبالتجربة العملية , أكثر بما لا يستهان به , وتتيح لنا اطعام فقراء أكثر مما هو عليه بالطريقة التقليدية
    والسؤال ؟ هل هناك نص شرعي , من القرآن أو السنة المؤكدة ما يسقط قبول الأضحية الغير مفجورة الدم وقتها ؟؟
    وشكرا سلفا

  • العلة في إيجاب الأضحية ليس إطعام الفقراء كما يظن البعض، وإنما هو الإمتثال لأمر الله تعالى بالذبح وهو ما عبرت عنه الآية الكريمة بأنه من شعائر الله . قال تعالى: {وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ. لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ (الحج، 36_ 37) يظهر من الآية أن ذبح الحيوان تقربا إلى الله تعالى هو المقصود فإذا تم ذلك فيأكل ويطعم الفقراء وغير الفقراء.

  • شكرا سيد جمال ولكني واثقة من أن الذبائح التي نشتريها لتوزيعها كأضحية قد تم ذبحها وهي أيضا فجر دم, وتم أيضا ذكر اسم الله أثناء الذبح
    مع اعتراضي على أن الأضحية ليست لاطعام الفقراء , تصور أن يضحي المسلمون ولا يطعمون الفقراء , فهل تقبل كأضحية ؟؟
    وأما اعتبار الذبح كأحد الشعائر فأنا متأكدة من صحة كلامك هذا , الا أنها ليست من أركان الاسلام , ولا يسري عليها موضوع الاستبدال ,والقياس على الصلاة والصيام غير موفق للأسباب التي ذكرتها في ردي السابق
    أشكر الرقي في اسلوب نقاشك

  • وأسأل الله العلي القدير أن يجعله في ميزان حسناتكم و بارك الله فيكم و نفع بكم أمة الإسلام

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.