حبل الله
محظورات الإحرام

محظورات الإحرام

محظورات الاحرام

وهي ما يحرم على المحرم للحج والعمرة فعله بسبب الإحرام. وهي كما يلي:

أولا: المشترك بين الرجال والنساء

1_ حلق الشعر إلا من عذر؛ لقوله: {وَلا تَحْلِقُوا رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ} (البقرة، 196)

2_ الجماع لقوله تعالى: (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ) (البقرة، 197).  ويدخل في الرفث مقدمات الجماع كالتقبيل والغمز والمُداعبة لشهوة.

3_ عقد النكاح لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “لا ينكح المحرم ولا يُنكح ولا يخطب “[1]

4_ قتل الصيد، والصيد: كل حيوان بري متوحش بطبعه مما يحل أكله سواء كان من ذوات الأربع أو طائر، لقوله تعالى: (وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا) (المائدة، 96)

5_ استعمال الطيب بعد الإحرام في الثوب أو البدن فعن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال في المُحرم: “لا يلبس ثوباً مسه زعفران ولا ورس “[2]

وأما الطيب الذي تطيب به قبل إحرامه فلا يضر بقاؤه بعد الإحرام لقول عائشة رضي الله عنها “كنت أنظر إلى وبيص المسك في مفارق رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وهو مُحرم “[3]

ثانيا: ما يختص به الرجال.

1_ تغطية الرأس؛ لقوله صلى الله عليه وسلم في المحرم الذي مات: ” لا تخمروا رأسه، فإنه يبعث يوم القيامة ملبيا “[4] ويقصد بالغطاء ما كان ملاصقا للرأس كالعمامة (والطاقية والحطة أو الشماغ وغيرها من المسميات)

2_  لبس المخيط من الثياب والأحذية، فعن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي – صلى الله عليه وسلم – سُئل: ما يلبس المحرم من الثياب؟ قال: “لا يلبس القميص ولا العمامة ولا البرانس ولا السراويل ولا الخفاف ولا ثوباً مسّه زعفرانٌ ولا ورس “[5]

ومن لم يجد وسعا ليشتري ملابس الإحرام جاز له أن يبقى في ملابسه. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب بعرفات يقول: “من لم يجد النعلين فليلبس خفين ومن لم يجد إزارا فليلبس سراويل “[6] .

ثالثا: ما تختص به النساء. وهو تغطية الوجه، لقوله صلى الله عليه وسلم (ولا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين) [7]

ملاحظة هامة

جميع محظورات الإحرام إذا لم يتعمدها الإنسان ووقعت منه على سبيل الخطأ، أو على سبيل النسيان فإنه لا حرج عليه فيها؛ لأن الله سبحانه وتعالى يقول {وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً}(الأحزاب: 5) . وقد علمنا ربنا أن ندعو بهذا الدعاء {رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا} (البقرة: 286)

وقال في صيد المحرم { وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّدًا فَجَزَاءٌ مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ} (المائدة، 95) وهذا يدل أن من قتله دون عمد فليس عليه شيء.



[1] أخرجه مسلم (2/1030، رقم 1409) ، وأبو داود (2/169، رقم 1841) ، والنسائى (6/88، رقم 3275) ، وابن ماجه (1/632، رقم 1966) ومالك (1/348، رقم 772) ، والطيالسى (ص 13، رقم 74) ، والدارمى (2/189، رقم 2198)

[2] أخرجه البخاري، كتاب الحج، باب ما لا يلبس المحرم من الثياب (1542) ، ومسلم، كتاب الحج، باب ما يباح للمحرم بحج أو عمرة (1177) .

[3] أخرجه البخاري، كتاب الحج، باب الطيب عند الإحرام (1539) ، ومسلم، كتاب الحج، باب الطيب للمحرم عند الإحرام (1189) (133) .

[4] أخرجه البخاري 1268، ومسلم 1206، من حديث ابن عباس رضي الله عنهما.

[5] أخرجه البخاري، كتاب اللباس، باب البرانس (5803) ، ومسلم، كتاب الحج، باب ما يباح للمحرم بحج أو عمرة وما لم يبح (1177)

[6] أخرجه البخارى (2/654، رقم 1744) ، ومسلم (2/835، رقم 1178) ، والنسائى (5/133، رقم 2672) ، وابن ماجه (2/977، رقم 2931) وأحمد (1/279، رقم 2526)

[7] أخرجه مالك (1/324، رقم 707) ، والبخارى (2/653، رقم 1741) ، والترمذى (3/194، رقم 833) وقال: حسن صحيح. والنسائى (5/133، رقم 2673) . وأحمد (2/119، رقم 6003) ، وابن خزيمة (4/163، رقم 2599)

أضف تعليقا

تصنيفات

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.