حبل الله
تناول الطعام والشراب بمقدار

تناول الطعام والشراب بمقدار

تناول الطعام والشراب بمقدار
قال الله تعالى {اللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنْثَى وَمَا تَغِيضُ الْأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ وَكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدَارٍ}(الرعد،8 )
أي أن كل شيء من الأشياء عند الله تعالى بقدر لا يجاوزه ولا ينقص عنه كقوله تعالى : {إِنَّا كُلَّ شَىْء خلقناه بِقَدَر} (القمر : 49) فإن كل حادث من الأعراض والجواهر له في كل مرتبة من مراتب التكوين ومباديها وقت معين وحال مخصوص لا يكاد يجاوزه[1].
وبما أن كل شيء بمقدار فإن الطعام والشراب يجب أن يكون بكميات محددة حسب إرشادات المختصين والأطباء، فلا ينبغي للشخص أن يزيد عن الكمية المحددة ولا ينقص، وتناول طعام معين أو شراب بإفراط فإنّه كفيل بأن يحوله من شفاء إلى داء. ولا ننسى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينهى عن الإفراط في الطعام والشراب بشكل عام.  فعن المقدام بن معد يكرب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما ملأ آدمي وعاء شرّا من بطنه بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فإن كان لا محالة فاعلا فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه)[2] .


[1] تفسير الألوسي للآية 8 من سورة القمر.
[2] (1) رواه الترمذي في كتاب: الزهد، باب: ما جاء في كراهية كثرة الأكل (2380) . ورواه ابن ماجه في كتاب: الأطعمة، باب: الاقتصاد في الأكل وكراهة الشبع (3349) . ورواه ابن حبان في صحيحه.

أضف تعليقا

تصنيفات

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.