حبل الله
الفرق بين الحمد والشكر

الفرق بين الحمد والشكر

الفرق بين الحمد والشكر
قد يظن البعض أنّ الحمد والشكر لفظان مترادفان لمعنى واحد، والصحيح أن لكل منهما مدلولا خاصا به، وأنّ بينهما أكثر من فرق، فالحمد لفظ ينتهي مدلوله عند مرحلتين، الإعتقاد بالقلب والإقرار بالقول، والشكر يشترك معه فيهما ويزيد الإلزام بالعمل، فمن الحمد قال الله سبحانه: {وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدا} {قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى}، وعن الشكر قال: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ} ، فقد سأل سليمان عليه السلام ربه أن يعينه على شكره بالعمل الصالح الذي يرضاه.
 وقال تعالى لرسولنا عليه الصلاة والسلام: {بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ} ، أي كن من الشاكرين بأن تعبد، وليس فقط بأن تقول، وقد التزم النبي صلى الله عليه وسلم أمر الله إياه، فكان يقوم من الليل حتى تورمت قدماه، وقد جاهد في الله حق الجهاد، وكان عزاؤه أبدا (أفلا أكون عبدا شكورا؟)[1].

ويقول تعالى مخاطبا رسله {يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً} ، فالعمل الصالح في الآية هو الشكر على الأكل من الطيبات[2]. كما أن بينهما فرقٌ يظْهر بالنقيض؛ فنقيضُ الشُّكْر الكفرُ ونقيضُ الْحَمد الذَّمُّ[3].



[1]رواه البخاري ومسلم وأصحاب السنن، صحيح البخاري، باب قيام النبي صلى الله عليه وسلم، رقم الحديث 1130

[2] عبد الفتاح عشماوي، مجلة الجامعة الاسلامية، كيف نكون شاكرين، العدد 40، 14/ 488

[3]المخصص، باب اشتقاق أسماء الله تعالى، 5/231

تعليق واحد

تصنيفات

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.