حبل الله
الخلود في جهنم

الخلود في جهنم

اسم السائل: علاء
السؤال: ما معنى الخلود في النار هل تعني الابدية؟
الجواب: الخلود في النار يعني الأبدية، والأبدية هنا ليست مطلقة، لأن الأبدية المطلقة هي لله تعالى وحده، قال تعالى: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} (الشورى،11) ولذلك عندما تحدثت الآيات عن الخلود الأبدي في الآخرة قُيِّدَ ذلك بالمشيئة قال تعالى: { فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ. خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ} (هود،106_ 107) ومن هنا يجب أن نفهم الأبدية على أنها أمر خاص بالبشر وليس تلك المتعلقة بالله تعالى.
إن كثيرا من الصفات يشترك فيها الناس مع الله تعالى كالبصر والسمع والعلم وغيرها، لكن بصر الإنسان وسمعه وعلمه كله محدود بالزمان والمكان بخلاف صفات الله تعالى المطلقة عن الزمان والمكان.

تعليق واحد

  • شعرت ببعض الخوف عندما قرأت “الأبدية هنا ليست مطلقة، لأن الأبدية المطلقة هي لله تعالى وحده” فهل هذا يعني بأننا لن نعيش للأبد خالدين، فهل هذا يعني ان نعيم الجنة أيضاً ليس ابدي؟

    فهل عندما يحاسب كل البشر ويدخل كل منا الى الجنة او النار سنعيش فيها بقدر ما فلعنا في هذه الحياة؟؟ وبعدها ماذا؟ لا شيء سننتهي؟؟؟؟؟؟

تصنيفات

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.