حبل الله
علاقة الحكمة بالسنة

علاقة الحكمة بالسنة

السؤال: ما المقصود بالحكمة في قول الله تعالى (ويعلمهم الكتاب والحكمة) وهل هناك علاقة بين السنة والحكمة؟

الجواب: الحكمة هي قدرة عقلية في الإنسان يستطيع بها أن يصدر حكما صحيحا. قال الله تعالى: «يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاء وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ» (البقرة، 2 / 269).

وفي بيان فضل الله على المؤمنين قال الله تعالى: « لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ» (آل عمران، 3 / 164).

وفي استنباط الأحكام من القرآن الكريم قال الله تعالى مخاطبا رسوله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللّهُ وَلاَ تَكُن لِّلْخَآئِنِينَ خَصِيمًا» (النساء، 4 / 105).

فجميع أقواله وتطبيقاته وتقريراته المتعلقة بتليغ الرسالة حكمة مستنبطة من القرآن الكريم. روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه”[1] والمثل هو الحكمة التي يعبر عنها البعض بالسنة بالرغم من الاختلاف اللغوي بين الكلمتين، حيث إن السنة في اللغة هي الطريقة.

والحكمة في القرآن كالمعادن في الأرض. فلا بد لاستخراج المعادن من الأرض من الوسائل اللازمة من المعرفة والآلات وفريق العمل، كذلك استنباط الحكمة من القرآن فلا بد من الأساليب اللازمة لها. ونرى أنّ هذه الأساليب المبيَّنة في القرآن قد ضاعت بمكر الليل والنهار. لأن المسلمين الأوائل كانوا يقدمون حلولا للمشاكل، ونقلوا إلى البلدان التي ذهبوا إليها العلوم والحضارة، وجعلوا قلوب أهلها تهوي إليهم بالمودة والمحبة؛ ولكن حلَّ محلهم مسلمون لا يأتون بأي حل لمشاكلهم فضلا عن مشاكل غيرهم.

والبلدان التي ذهب إليها الأصحاب الذين علمهم النبيُّ الحكمةَ ما زال فيها أثر الإسلام واضحا، والعناصر الإسلامية فيها سمة أساسية. ولكن البلدان التي فُتحت بعد عصر الصحابة كان أثر الإسلام فيها لا يكاد يرى، لأنّ المسلمين فتحوها وقد غابت عنهم الحكمة، معتمدين على التقليد بعيدا عن فهم الكتاب كما فهمه النّبي صلى الله عليه وسلم والصحابة رضي الله عنهم.

وللمزيد حول الموضوع ننصح بقراءة مقالة أ.د عبد العزيز بايندر (الحكمة في القرآن والعرف التقليدي) على الرابط التالي http://www.hablullah.com/?p=1293



[1]  سنن أبي داود، باب في لزوم السنة


أضف تعليقا

تصنيفات

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.