حبل الله
قول الخاطب لمخطوبته أنت زوجتي

قول الخاطب لمخطوبته أنت زوجتي

السؤال: هل يجوز للخطيب ان يقول لخطيبته انت مراتي (زوجتي) قدام ربنا؟ هل يجوز هنا الزواج؟
الجواب:
الخاطب في لغة الشرع يطلق على من يتقدم لخطبة الفتاة، وهو في هذه الحالة أجنبي عنها وهي ليست امرأته، وكذلك الحال إن كان هناك وعد بالزواج دون العقد الشرعي فإن الفتاة لا تعتبر زوجته، فإنّ قال لها أنت زوجتي أو لفظ يدل على ذلك كـ(مراتي) فقد اعتدى ولحقه الإثم لكذبه وإساءته للفتاة، وتعديه لحدود الله تعالى.
 أما قولك وهل يجوز هنا الزواج؟ فإن كان القصد من السؤال أنه هل يصبح بهذا الكلام زوجا؟ فالجواب لا؛ لأنه لا يصبح زوجا إلا بالعقد وليس بالإفتراء، وإن كان القصد من السؤال هل يمكنه التقدم لخطبة الفتاة ليصير زوجا؟ فالجواب نعم ولا بأس في ذلك.
وفي بعض البلدان تطلق كلمة الخاطب أو الخطيب على الشاب الذي عقد عقدا شرعيا على الفتاة قبل الدخول، وفي هذه الحالة يعتبر في نظر الشرع زوجا. قال الله تعالى:  {لَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ} (البقرة، 236) ومحل الشاهد في الآية أنّها اعتبرت الزواج قائما بعد العقد وقبل الدخول.
ولذلك لا بأس بقول الخاطب إذا كان قد أتمّ العقد على مخطوبته من أن يقول لها أنت زوجتي، ولا إثم في ذلك إن شاء الله تعالى.
 

التعليقات

  • …والعبرة في العقود بالالفاظ والمباني لا بالالفاظ والمعاني فلا قيمة للقصد او النية في العقود كلها سواءا البيع او الزواج اوغير ذلك ..

  • تقصد موثق يا معتز …والصحيح ان وجود الكتابة او التوثيق ليس شرطا في صحة الزواج او اي عقد اخر …فينعقد الزواج بمجرد وجود الايجاب والقبول والشهود ….لكنه بالتاكيد افضل من عدم التوثيق لان كتابة العقود تحفظ الحقوق !!

  • آخي ابا المنذر، انت تقصد القول “العبرة بالالفاظ والمباني لا بالمقاصد والمعاني” وليس ” لا بالالفاظ والمعاني”

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.