حبل الله
النقاب (غطاء الوجه) ليس واجبا على المرأة المسلمة

النقاب (غطاء الوجه) ليس واجبا على المرأة المسلمة

السؤال: هل نقاب المرأة فرض وما هو الدليل؟

الجواب: النقاب هو ما تغطي به المرأة وجهها، وقد اختلف العلماء قديما بين قائل بوجوبه وقائل بإباحته، واستدل كل فريق بما لديه من أدلة، وذهب بعضهم إلى أنه لا يجب إلا على من خشيت الفتنة على نفسها اجتهادا من عند أنفسهم. وما نراه أنّ غطاء الوجه ليس واجبا على المرأة المسلمة، لعدم وجود الدليل الموجب، فالأصل في الأشياء الإباحة إلا ما ورد الدليل بإيجابه أو بتحريمه.

الأدلة التي استندنا إليها

1_ قال تعالى {ولا يبدين زينتهنّ إلا ما ظهر منها} وما ظهر منها هو الوجه والكفان والكحل والخضاب والخاتم، روي مثل هذا عن ابن عباس وابن عمر وسعيد بن جبير ومكحول وعكرمة وعطاء وغيرهم[1].

 2_ روى أبو داوود عن عائشة رضي الله عنها مرسلا (أَنَّ أَسْمَاءَ بِنْتَ أَبِي بَكْرٍ دَخَلَتْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَيْهَا ثِيَابٌ رِقَاقٌ فَأَعْرَضَ عَنْهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ يَا أَسْمَاءُ إِنَّ الْمَرْأَةَ إِذَا بَلَغَتْ الْمَحِيضَ لَمْ تَصْلُحْ أَنْ يُرَى مِنْهَا إِلَّا هَذَا وَهَذَا وَأَشَارَ إِلَى وَجْهِهِ وَكَفَّيْهِ)[2]. وهذا الحديث واضح الدلالة على المراد.

3_ وجه الإنسان هو هويته وبه يُعرف، وتستطيع أن تميز بين الناس عن طريق النظر إلى وجوههم. قال الله تعالى { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} (الحجرات،13) ومن أشكال هذا التعارف أن يتعرف الناس إلى بعضهم بعضا عن طريق تمييز الوجوه، والآية الكريمة لم تكتف بذكر القبائل والشعوب وإنّما ذكرت بشكل خاص { مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى} ومن نظر إلى حكمة اختلاف أشكال الناس وألوانهم يدرك لماذا كان غطاء الوجه ليس واجبا؛ لأنّه بغطاء الوجه ينتفي التعارف ويختلط الأمر على الناس.

وقد تشدد قوم في إلزام المرأة بغطاء الوجه بتمحل الأدلة وتكلفها ومن ذلك:

1_ قوله تعالى  : { وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن } (النور،31) ، وبدلا من أن تكون هذه الآية حجة على عدم وجوب غطاء الوجه كما ذكرنا سابقا، إلا أنّ قوما استدلوا بهذه الآية على وجوبه فقالوا: ضرب الخمار على الجيوب يلزم منه تغطية الوجه.

ولا أدري كيف توصلوا لهذه النتيجة، وكأن تغطية الجيب لا تتم إلا بتغطية الوجه، وهو كما ترى منطق غريب. هذا من ناحية ومن ناحية أخرى فإنّ هذه الآية تأمر المؤمنين من كلا الجنسين بالغض من البصر، ولو كان تغطية الوجه واجبا لما بقي حاجة إلى أن يغضَّ الرجلُ بصره، ثم إننا قد بينا أنّ المقصود بما ظهر منها هو الوجه والكفان.

2_ أن النبي صلى الله عليه وسلم ” نهى المحرمة أن تنتقب وأن تلبس البرقع ” ، فدل على أنها قبل الإحرام كانت تغطي وجهها.

وكما ترى فإن هذا المنطق أغرب من سابقه، ولم يتكلف هؤلاء بسؤال أنفسهم لماذا كانت هذه المرأة تغطي وجهها؟ أهو عادة؟ أم ليقيها الحر مثلا؟ وكل هذه الإحتمالات وغيرها وارد، ولكنهم سلكوا أقصر الطرق لإثبات ما يريدون، وهو القطع بأحد المعاني المحتملة دون أي دليل، وهذا يتناقض مع المنهج العلمي كما ترى.

3_ ويحتج البعض الآخر بالمنطق رغم أنّ المنطق يدحضهم، فيقولون: إنّ أجمل ما في المرأة وجهُها فاقتضى ذلك أن يكون أولى بالتغطية من غيره.

والحقيقة أنّ هؤلاء القوم لا يفرقون بين العورة والجمال، وهذا الخلط أدّى بهم إلى تشدد ممجوج لا تستسيغه النفوس السليمة، وإذا تساوى عند شخصٍ ما شعوره عند رؤية الوجه ورؤية العورة فالمشكلة تكمن في وجهة نظره.

كما احتج آخرون بأدلة لا تخرج عن طور ما سبق، وقد اكتفيت بما ذكرت . والله أعلم بالصواب



[1]  انظر مصنف ابن أبي شيبة، 3/383

[2]  سنن ابي داوود، 3580

التعليقات

  • ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما ( 59 ) لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون في المدينة لنغرينك بهم ثم لا يجاورونك فيها إلا قليلا ( 60 ) ملعونين أينما ثقفوا أخذوا وقتلوا تقتيلا ( 61 ) سنة الله في الذين خلوا من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلا ( 62 ) ) .

    يقول تعالى آمرا رسوله ، صلى الله عليه وسلم تسليما ، أن يأمر النساء المؤمنات – خاصة أزواجه وبناته لشرفهن – بأن يدنين عليهن من جلابيبهن ، ليتميزن عن سمات نساء الجاهلية وسمات الإماء . والجلباب هو : الرداء فوق الخمار . قاله ابن مسعود ، وعبيدة ، وقتادة ، والحسن البصري ، وسعيد بن جبير ، وإبراهيم النخعي ، وعطاء الخراساني ، وغير واحد . وهو بمنزلة الإزار اليوم .

    قاله الجوهري : الجلباب : الملحفة ، قالت امرأة من هذيل ترثي قتيلا لها :

    تمشي النسور إليه وهي لاهية مشي العذارى عليهن الجلابيب

    قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في [ ص: 482 ] حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ، ويبدين عينا واحدة .

    وقال محمد بن سيرين : سألت عبيدة السلماني عن قول الله تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) ، فغطى وجهه ورأسه وأبرز عينه اليسرى .

    وقال عكرمة : تغطي ثغرة نحرها بجلبابها تدنيه عليها .

    وقال ابن أبي حاتم : أخبرنا أبو عبد الله الظهراني فيما كتب إلي ، حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن ابن خثيم ، عن صفية بنت شيبة ، عن أم سلمة قالت : لما نزلت هذه الآية : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) ، خرج نساء الأنصار كأن على رءوسهن الغربان من السكينة ، وعليهن أكسية سود يلبسنها .

    وقال ابن أبي حاتم ، حدثنا أبي ، حدثنا أبو صالح ، حدثني الليث ، حدثنا يونس بن يزيد قال : وسألناه يعني : الزهري – : هل على الوليدة خمار متزوجة أو غير متزوجة ؟ قال : عليها الخمار إن كانت متزوجة ، وتنهى عن الجلباب لأنه يكره لهن أن يتشبهن بالحرائر إلا محصنات . وقد قال الله تعالى : ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ) .

    وروي عن سفيان الثوري أنه قال : لا بأس بالنظر إلى زينة نساء أهل الذمة ، إنما ينهى عن ذلك لخوف الفتنة; لا لحرمتهن ، واستدل بقوله تعالى : ( ونساء المؤمنين ) .

    وقوله : ( ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) أي : إذا فعلن ذلك عرفن أنهن حرائر ، لسن بإماء ولا عواهر ، قال السدي في قوله تعالى : ( [ يا أيها النبي ] قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) قال : كان ناس من فساق أهل المدينة يخرجون بالليل حين يختلط الظلام إلى طرق المدينة ، يتعرضون للنساء ، وكانت مساكن أهل المدينة ضيقة ، فإذا كان الليل خرج النساء إلى الطرق يقضين حاجتهن ، فكان أولئك الفساق يبتغون ذلك منهن ، فإذا رأوا امرأة عليها جلباب قالوا : هذه حرة ، كفوا عنها . وإذا رأوا المرأة ليس عليها جلباب ، قالوا : هذه أمة . فوثبوا إليها .

    • naeem mostafa nejim

      قال الله تعالى: (ذلك ادنى ان يعرفن) ولم يقل ( ذلك ادنى ان لا يعرفن) لو جاءت الآية بالنفى المطلوب ان تنتقب لكن الادناء هو احتمال رؤيتها انت بتلبسها النقاب يبقى فين ذلك ادنى ان يعرفن انت عملت ذلك عكسها وقلت ان لا يعرفن وهو لم تقل به الاية وهو عدم رؤيتها خالص وهو عكس الاية فالاية تقول الادنى يعنى احتمال رؤيتها ولادنى من رؤيتها بوجهها والله قال قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم )واحدة لابسة نقاب وكل جسمها متغطى مش باين منه حاجة على الاطلاق يبقى عكس الاية يبقى احتمال رؤية منها شىء متوقع ليس عليه حرج وهو الوجه الله امر بالكف منه وغض البصر لكن واحدة مش باين منها شىء يبقى الله يامر بغض بصرنا عن اية وهو مفيش حاجة باينة ولابسة نقاب

  • انصح اخواننا في السعودية أن يقرؤوا هذه المقالة التي توضح بما لا يدع مجالا للشك ان غطاء الوجه ليس واجبا وشكرا لوقف السليمانية

  • naeem mostafa nejim

    قال الله تعالى: (ذلك ادنى ان يعرفن) ولم يقل ( ذلك ادنى ان لا يعرفن) لو جاءت الآية بالنفى المطلوب ان تنتقب لكن الادناء هو احتمال رؤيتها انت بتلبسها النقاب يبقى فين ذلك ادنى ان يعرفن انت عملت ذلك عكسها وقلت ان لا يعرفن وهو لم تقل به الاية وهو عدم رؤيتها خالص وهو عكس الاية فالاية تقول الادنى يعنى احتمال رؤيتها ولادنى من رؤيتها بوجهها والله قال قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم )واحدة لابسة نقاب وكل جسمها متغطى مش باين منه حاجة على الاطلاق يبقى عكس الاية يبقى احتمال رؤية منها شىء متوقع ليس عليه حرج وهو الوجه الله امر بالكف منه وغض البصر لكن واحدة مش باين منها شىء يبقى الله يامر بغض بصرنا عن اية وهو مفيش حاجة باينة ولابسة نقاب

  • ارجو التحقق من حديث اسماء لانه غير صحيح ولا يصح.
    الاية لا تفرض تغطية الوجه لستر عورة ولم تقل كلمة عورة … انها طريقة لتمييز الحرائر لعدم التعرض لهن فقط … من يتأول اكثر من ذلك فليرجع الى اللغة العربية.

    اتقوا الله في النساء حتى لو نسبت رواية العين السرى للنبي … اتمنى تحكيم العقل امرأة تمشي بعين واحدة ستصاب بالحول ثم ان الرؤية بعين واحدة يفقد الانسان القدرة على ادراك الصورة ثلاثية الابعاد وسهل عليه التعثر ؟؟ افلا تبصرون؟

  • حديث أسماء صحيح، وإذا أردت التخريج فارجع إلى الرد المفحم للشيخ الألباني، ثم إنه لا يوجد دليل يدل على وجوب تغطية الوجه بل العكس، وهو أنه يوجد أدلة تدل على إباحة كشف وجه المرأة، ومن أقوى الأدلة حديث الخثعمية، وقد كان في حجة الوداع بعد رمي الجمرات. والله المستعان

  • ذكرت احاديث رواتها ضعفوا وتركت تفاسير الآيات كلها التي اوضحت طريقة ضرب الخمار وتركت جميع الذين اخبروا ان المسلمات كن يغطين وجوههن

    • وجميع من يتحدث عن غض البصر كان الله لم يجعل في الارض دار الفتن والبلايا الا المنتقبات .. خلاص يعني اذا جميع المسلمات انتقبن لن يبقى كافره او فاجرة على وجه الارض ولا يهوديه ولا مسيحيه .. ولا نقاب ينكشف بالخطأ ولا رجل يدخل على نسوه بالخطا ولا هواء يصف اجسام النساء مرات .. اتقوا الله ان كنتم تريدون ان تتركوا نساءكم سافرات الوجوه دعوا البقيه تتقي الشبهات “شبهات في حالة فهمكم هذا” . ويستبرأن ل “دينهن —‘-و—– عرضهن !!!!!”
      كيف تصلون ؟؟؟؟ بحديث واحد ؟ مضعف ولا يعلم متى حدث !!!؟ ام بتواتر وتفاسير واخبار !؟ حديث اسماء فيه مراجعات الله يرحم الالباني .. وكل الاحاديث المذكوره من صنفها لا تبين ما كان الموقف الذي حدث بالضبط ومتى كانت الحادثه وحتى ان كان صحيحا .. انظروا الى اقوال الفقهاء الذين كانوا في ساحات الوغى لا الذين اتبعوا فكرهم فوق هدي رسول الله .. يجب ان نختار الذين ناخذ منهم ديننا بتاني ودراسه ليس بالاهواء

      • ناخذ دبننا من كتاب آلله الذي لا يأتيه الباطل.وكل كلام غير كتاب الله فيه اخذ ورد فالفقهاء وغبرهم غير معصومين

    • الحقيقه، لم تأت كلمة تغطية الوجه أبدا.. هل الله عز وجل القادر على كل شيء لا يستطيع أن يقول كلمه ((الوجه. وجوههن. غطين وجوهكن وأبدين عينا واحدة)). هل الكلمة صعبة إلى هذا الحد؟ أم أنه فعلا لم يُفرض ذلك؟. حتى رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقل كلمة (غطين وجوهكن) ولم يأت حديث فيه تغطية الوجه، ولذلك من يؤيد تغطية الوجه لا يأتي إلا بكلام علماء رأوا ذلك.. لا حديث ولا آية تامر بذلك صراحة ككل نهي موجود كالزنا والسرقه والشرك والظلم واللعن والغيبة والنميمة. أنا منتقبه ومع ذلك لم أجد من كلام الله ورسوله ما يؤيد النقاب.. ثم المضحك في الأمر أن التيسير جاء به الفقهاء وهو إبداء عين واحدة وكأن الله هو المعسر وهم الميسرون، فإذا كان أمر الله بالتغطية فلماذا التحليل بكشف عين واحدة؟؟ فلا حق لهم في تجاوز أوامر الله إذن والقول بإبداء عين واحدة.

  • من الفقرة 3 يتضح فهمكم ان الانسان يعرف من وجهه والله سبحانه يقول ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا ) فهذا دليل على أن تغطية الوحه واجبة في حق النساء واما التعارف فالنساء ان يتعرفن على النساء وهذا لا يتعارض مع الاية الكريمة ولكن المشكلة في الفهم
    http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/tabary/sura33-aya59.html

    • هذا التفسير صحيح لو كانت الآية هكذا (ذلك أدنى أن لا يعرفن) لكن الآية تبين بوضوح أن شيئا ما سيظهر من المرأة تُعرف منه، وهذا الشيء ينبغي أن يكون الوجه لأنه هوية الإنسان، ويعزز هذا الفهم قوله تعالى ﴿وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ‌ظَهَرَ ‌مِنْهَا﴾ [النور: 31] والظهور هنا تقتضيه الحاجة، ولا يكون حاجة إلا لظهور الوجه والكفين.

  • السلام عليكم قرأت في سورة الأحزاب مؤخرا بعد أن عاهدت نفسي أن اقرأ كتاب الله بتدبر كما أمرنا فاستوقفتني اية فيها خطاب للنبي عليه الصلاة والسلام وهي لايخل لك النساء من بعد ولا أن تبدل منهن من أزواج و لو أعجبك حسنهن….كيف للنبي أن يعجب بحسن النساء ووجوهن مغطاة
    أليست الآية واضحة في أن وجه المرأة ليس بعورة.وهل هناك كلام يعدكلام الله

تصنيفات

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.