مناقشة رواية “من وجد سعة ولم يضحِّ فلا يقربنَّ مصلَّانا”
حبل الله > الأضحية > الفتاوى > متفرقات تاريخ النشر: 06/08/2019 Tavsiye Et Yazdır
السؤال: قرأت في موقعكم أنَّ الأضحية واجبة على الكفاية وليست بفرضِ عينٍ على كلِّ قادر، لكنَّني أسمع حديثا شريفا يردِّده الأئمةُ والخطباء في المساجد ينصُّ صراحة على أنَّ الأضحية واجبةٌ عينا، والحديثُ هو قوله عليه الصلاة والسلام: (من وجد سعة ولم يضحِّ فلا يقربنَّ مصلَّانا) ومعلوم أنَّ مثلَ هذا التَّعبير لا يُستعمل إلا في الواجب عينا.. أرجو توضيح المسألة.

الجواب: الرِّواية التي ذكرتَها في السُّؤال وردت في مسند أحمد، وسنن ابن ماجة، والمستدرك للحاكم، وقد رجَّح كثيرٌ من أهل العلم وقفَها، أي أنَّها مسندة إلى صحابيٍّ وليس إلى النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم[1].

وقد ذكر بعض المحدِّثين أنَّ الرِّواية مسندة إلى النبي لكنَّ سندها ضعيف، فلا تصحُّ نسبتها للنّبيِّ صلَّى الله عليه وسلم[2].

وعلى ضَوء ذلك يمكن القول أنَّ الرِّواية لا تصلح دليلا في هذه المسألة خاصَّة أنَّها لا تتَّفق مع جوهر الآيات التي بيَّنت أنَّ الأضحية فرض كفاية على الأمَّة[3]، بدليل قوله تعالى:

{وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ} (الحج 34)

فالمنسك (الأضحية) مرتبطٌ بواجب الأمِّة لا بواجب كلِّ فردٍ بعينه.

وللمزيد حول الموضوع ننصح بقراءة الفتوى المتعلقة (حكم الأضحية، وهل تجب على كلِّ قادر)  على هذا الرابط http://www.hablullah.com/?p=3416

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1]  انظر السنن الكبرى للبيهقي، 2/ 260، ونصب الراية للزيلعي 4/ 207

[2]  انظر مصباح الزجاجة للبوصيري 3/ 222، والتحقيق لابن الجوزي 2/ 161

[3]  انظر الفتوى المتعلِّقة على هذا الرابط http://www.hablullah.com/?p=3416

Facebook'ta PaylaşTwitter'da Paylaş

تعليقك على الموضوع  
التعليق *
* ضرورة إدخال هذا الحقل باللغة العربية

الموضوعات ذات الصلة بهذا الموضوع