ميراثُ الزَّوجة غير مُسجَّلة النِّكاح
السؤال: توفي زوجي وله زوجة أولى وأولاد وبنات. وقد حصلوا على القسام الشَّرعي بدوني، ولم يبلِّغوني؛ لأنَّ زوجي لم يسجِّل زواجنا في دائرة الأحوال الشَّخصيَّة. أولاد زوجي يعلمون أنَّ والدهم عنده زوجة ثانيه ويعرفوني ويتواصلون معي. ألا يُعتبر هذا تجاوزا للحقِّ في الشَّرع والقانون؟. حسب القانون في بلدي لي حقٌّ في تسجيل الزَّواج بعد وفاته وإقامة دعوى في تصحيح القسام. أولاد زوجي يرفضون إعطائي نسخه من القسام حتَّى يتمَّ تصحيحه، فقد حاولت معهم ولم يوافقوا. ماذا أعمل أفيدوني مع الشكر.

الجواب: في البداية ننصح جميع الأخوات اللاتي يرغبن بالزَّواج أن لا يتساهلن أبدا في قضيَّة توثيق النِّكاح لدى الدوائر الرَّسميَّة المختصَّة. صحيحٌ أنَّ التَّسجيل ليس بشرط شرعيٍّ في الأصل، لكنَّه مع تطور الأنظمة الإدارية في الدُّول المعاصرة أصبح شرطا ضروريَّا لحفظ الحقوق، فتسجيلُ عقد النِّكاح قضيَّة مهمَّة لا ينبغي التَّهاون فيها.

أمَا وقد حصل ما حصل فإنَّه لا ينبغي التَّنكر للزَّواج الشَّرعي الحاصل بينكما بحجَّة عدم تسجيله، وعلى أبناء المتوفَّى أن لا يُنكروا حقَّك في الميراث، فإنَّ عدم تسجيل الزَّواج لا يُسقط الحقَّ في الميراث.

ولكِ أن تقومي بتعديل الوضع القانوني للنِّكاح بتسجيله في الدَّوائر الرَّسمية ليكون لك الحقُّ بعدئذٍ في المطالبة بحقِّك في ميراث زوجك.

Facebook'ta PaylaşTwitter'da Paylaş

تعليقك على الموضوع  
التعليق *
* ضرورة إدخال هذا الحقل باللغة العربية

الموضوعات ذات الصلة بهذا الموضوع