حبل الله
غروبُ الشمسٍ بدايةُ الليلِ ووقتُ إفطار الصائم

غروبُ الشمسٍ بدايةُ الليلِ ووقتُ إفطار الصائم

السؤال: لماذا يرتبط الإفطار بغروب الشمس في حين أن الله عز وجل يقول: (ثم أتموا الصيام إلى الليل) (البقرة، 187). ألا يجب أن ننتظر بعد أذان المغرب قليلا إلى حين دخول الليل لأنَّ السماء تكون مضيئة وقت أذان المغرب.

الجواب: يتكوَّن اليوم من قسمين اثنين: الليل والنهار، إذ لا ثالث لهما. قال الله تعالى {وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} (الأنبياء، 33) وهما يتعاقبان دون أن يدخل بينهما مسمَّى آخر، كما في قوله تعالى: {يُقَلِّبُ اللَّهُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِأُولِي الْأَبْصَارِ} (النور، 44) وإذا لم يكن الوقت نهارا فهو ليلٌ بالضَّرورة، ولمَّا لم يُعقل تسمية الوقت بعد غروب الشمس نهارا فلزم على وجه اليقين تسميته بالليل[1].

إنَّ غروب الشمس يؤذن بانقضاء النهار ودخول الليل. والليل في كلام العرب عُقيب النهار، ومَبْدَؤُه من غروب الشمس[2]. وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أقبل الليل من ها هنا وأدبر النهار من ها هنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم”[3].

من الواضح أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل غروب الشَّمس علامة على بداية الليل وذلك بالنَّظر إلى الآيات التي سقناها وبناء على معنى كلمة الليل في لغة العرب.

ــــــــــــــــــــــــــــ

[1]  يُستثنى من هذه القاعدة المناطق القطبية فوق خط العرض 45 حيث لا تكون الشمس علامة للنهار بالضرورة، وإنما يكون ضحاها علامة له، حيث يمكن تمييز النَّهار في المناطق التي لا تطلع فيها الشمس بتغير الحرارة تبعا لتأثير ضحى الشمس من عدمه، وكذلك الحال في الليالي البيضاء، وربما يكون هذا ما استرعى القسم به في قوله تعالى {وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا} (الشمس، 1)

[2]  لسان العرب لابن منظور، مادة ليل

[3]  صحيح البخاري، كتاب الصوم، باب متى يَحِل فطرُ الصائم، 1954

التعليقات

  • ما هو قول حضرتكم فى هذا الرأى
    مبحث هل مجرد غروب الشمس إيذان بحلول وقت الإفطار؟. تحقيق لوجهة نظر أخرى

    بسم الله وسلام على عباده الذين اصطفى

    الحقيقة أن الجواب عن هذا السؤال قد يبعث في البعض رعشة الصدمة غير المنتظرة ، فنحن منذ صغرنا يعلموننا أن الصوم هو إمساك عن شهوتي البطن والفرج من طلوع الفجر إلى غروب الشمس ،فإذا عدنا إلى كتاب الله سبحانه وكلام رسوله وفعل السلف وجدنا مايلي : قال تعالى ( وأتموا الصيام إلى الليل ) ويقول الرسول عليه السلام في حديث عمر رض الذي رواه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي :” إذا اقبل الليل من ههنا (أي المشرق) وأدبر النهار من ههنا (أي المغرب) وغربت الشمس ، فقد افطر الصائم ” وفي حديث آخر أخرجه احمد وعبد بن حميد وابن أبي حاتم والطبراني وصححه العلامة شعيب الارناؤوط عن ليلى امرأة بشير بن الخصاصية قالت : أردت أن أصوم يومين مواصلة فمنعني بشير وقال إن رسول الله نهى عنه وقال إنما يفعل ذلك النصارى ولكن صوموا كما أمركم الله وأتموا الصيام إلى الليل فإذا كان الليل فافطروا” فالإفطار غير مرتبط بغروب الشمس وإنما هناك شرط أولي أساس هو أن يقبل الليل مشاهدة بالأعين .وليس بمعجز لله أن يقول وأتموا الصيام إلى غروب الشمس ، وليس يعسر على الرسول عليه السلام أن يكتفي بغروب الشمس دون التأكد من إقبال الليل .والليل هو الظلام .ومما يؤكد لك خطورة الموقف أن الإمام الرازي رحمه الله قال في تفسيره عند هذه الآية : اختلفوا في أن الليل ما هو؟ فمن الناس من قال : آخر النهار على أوله ، فاعتبروا في حصول الليل زوال آثار الشمس ، كما حصل اعتبار زوال الليل عند ظهور آثار الشمس ثم هؤلاء منهم من اكتفي بزوال الحمرة ، ومنهم من اعتبر ظهور الظلام التام وظهور الكواكب ، إلا أن الحديث الذي رواه عمر يبطل ذلك وعليه عمل الفقهاء /انتهى كلامه وسنرجع إليه بعد .فانظر كيف أوقع بعض العلماء أنفسهم في جدل حول الواضحات فكيف يصح في الأذهان شيء إذا كنا نجهل معنى الليل ؟ ولعله لحكمة بالغة بين الله لنا معنى الليل بكل وضوح حتى لا نقع في شباك قوم جدلين يشاكسون حتى في معنى الليل إلى درجة الاختلاف فيه .فقد بين الله أن من علامة الليل انه مظلم وان آية النهار مبصرة أي من ضياء الشمس وآثارها .

    كما انه بين لنا معنى الغروب وانه ليس من الليل بل من النهار حين أمرنا أن نسبحه طرفي النهار ومعلوم أن طرفه الأول هو طلوع الفجر بسبب ضوء الشمس كما أن طرفه الثاني هو غروبها وانمحاء آثار ضيائها وبما أن أطراف الشيء تكون منه فان غروب قرص الشمس يحسب من النهار لا من الليل كما يزعم المجادلون المشاكسون ولكي يزداد المسلم الصائم تثبتا مما بيناه نضيف هذه النقول عن أهل الاختصاص فقد اخرج البخاري ومسلم واللفظ لمسلم : باب بيان أن أول وقت المغرب عند غروب الشمس – وحدثنا محمد بن مهران الرازي حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا الأوزاعي حدثني أبو النجاشي قال سمعت رافع بن خديج يقول : كنا نصلي المغرب مع رسول الله صلى الله عليه و سلم فينصرف أحدنا وإنه ليبصر مواقع نبله وفي البخاري عن رافع بن خديج يقول : كنا نصلي المغرب مع النبي صلى الله عليه و سلم فينصرف أحدنا وإنه ليبصر مواقع نبله . قال ابن رجب الحنبلي في كتابه فتح الباري وقد روى شعبة، عن أبي بشر، عن حسان بن بلال، عن رجال من أسلم من أصحاب النبي – صلى الله عليه وسلم -؛ أنهم كانوا يصلون مع النبي – صلى الله عليه وسلم -، ثم يرجعون إلى أهليهم إلى أقصى المدينة يرمون، يبصرون مواقع سهامهم. خرجه النسائي. وخرجه الإمام أحمد عن هشيم، عن أبي بشر، عن علي بن بلال الليثي، عن ناس من الأنصار، قالوا: كنا نصلي مع رسول الله المغرب، ثم ننصرف فنترامى حتى نأتي ديارنا، فما يخفى علينا مواقع سهامنا. وخرجه -أيضا- من رواية أبي عوانة، عن أبي بشر – بنحوه. وهو أشبه من رواية شعبة – : قاله البخاري في ((تاريخه)). وروى الزهري، عن رجل من أبناء النقباء، عن أبيه، قال: كنا نصلي مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – المغرب، ثم ننصرف فننظر إلى مواقع النبل، وبينهم نحو من ميل – يعني: قباء.

    وفي رواية: ثم نخرج إلى منازلنا، وإن أحدنا لينظر إلى موقع نبله، قيل للزهري: كم كان منازلهم؟ قال: ثلثا ميل. وخرج الإمام أحمد وابن خزيمة في ((صحيحه)) من حديث جابر، قال: كنا نصلي مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – المغرب، ثم نأتي بني سلمة ونحن نبصر مواقع النبل. وخرجه الإمام أحمد من رواية ابن عقيل، عن جابر – بنحوه، إلا أنه قال: ثم نرجع إلى منازلنا وهي على قدر ميل وأنا أبصر موقع النبل. وهذا كله يدل على شدة تعجيل النبي – صلى الله عليه وسلم – لصلاة المغرب، ولهذا كانت تسمى صلاة البصر.كما خرجه الإمام أحمد من رواية أبي طريف الهذلي، قال: كنت مع النبي – صلى الله عليه وسلم – حين جاء خبر أهل الطائف، فكان يصلي بنا صلاة البصر، حتى لو أن رجلاً رمي لرأى موقع نبله. قال الإمام أحمد: صلاة البصر: هي صلاة المغرب./انتهى. وقال النووي على شرح مسلم مَعْنَاهُ : أَنَّهُ يُبَكِّر بِهَا فِي أَوَّل وَقْتهَا بِمُجَرَّدِ غُرُوب الشَّمْس ، حَتَّى نَنْصَرِف وَيَرْمِي أَحَدنَا النَّبْل عَنْ قَوْسه وَيُبْصِر لِبَقَاءِ الضَّوْء. وجاءت زيادة في عمدة القاري وعند الشافعي من حديثه عن إبراهيم ثم نخرج نتناضل حتى ندخل بيوت بني سلمة فننظر مواقع النبل من الإسفار وعند النسائي بسند صحيح عن رجل من أسلم أنهم كانوا يصلون مع النبي المغرب ثم يرجعون إلى أهليهم إلى أقصى المدينة ثم يرمون فيبصرون مواقع نبلهم.وهذا تأكيد من هؤلاء السلف على نهارية صلاة المغرب ومن ثمة على نهارية غروب الشمس .فهل بعد كل هذه الواضحات البينات نجعل الليل كالنهار والظلام كالإبصار.؟

    .وخلاصة هذا المبحث أولها : أن الله حدد الليل بدخول الظلام وكل المعاجم متفقة على أن الليل هو الظلام – ثانيها : أن الرسول عليه السلام حدد قرينتين للإفطار إحداهما إقبال الليل والأخرى غروب الشمس ولو كانت الثانية وحدها تكفي لما ذكر الأخرى والسبب في ذلك والله اعلم انه بسبب ظاهرة من الظواهر الطبيعة قد يقبل الظلام بينما غروب الشمس لم يحن وقته بعد فلا يحل الإفطار إلا بعد التأكد من غروب الشمس أولا مع إقبال الظلام بعد ذلك .

    وبالمقابل فقد تغرب الشمس بينما لا يقبل الليل مع الغروب وحده فهما ليسا متلازمين لأن ضياء الشمس وهو من آية النهار لا زال الناس ينتفعون به ويبصرون ( النهار مبصرا) وقد انكشف أن السلف يؤكدون أن صلاة المغرب هي صلاة البصر، فلا يحل الفطر إلا بظهور سواد الليل مقبلا يهيمن على سمائنا من جهة المشرق فتصبح الرؤية الطبيعية متعذرة بالعين المجردة. وإذا عدنا إلى تعليق الإمام الرازي على رأي المخالفين له في معنى الليل وجدناه يقول فيه : إلا أن الحديث الذي رواه عمر يبطل ذلك وعليه عمل الفقهاء. وهو كلام ينقض بعضه بعضا فحديث عمر يؤكد على أن غروب الشمس غير كاف لإفطار الصائم بل لا بد من قرينة إقبال الظلام بعد الغروب كما بينا ، وإذا كان خير من يفسر الحديث هو من رواه فتعالوا نتأمل كيف طبق عمر أمر رسول الله .فقد روى الإمام مالك في موطئه عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ وَعُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ كَانَا يُصَلِّيَانِ الْمَغْرِبَ حِينَ يَنْظُرَانِ إِلَى اللَّيْلِ الأَسْوَدِ قَبْلَ أَنْ يُفْطِرَا ثُمَّ يُفْطِرَانِ بَعْدَ الصَّلاَةِ وَذَلِكَ في رَمَضَانَ . فهذان إمامان من الخلافة الراشدة ومن المرضي عنهم بشهادة الله ورسوله لا يفطران في رمضان إلا بعد صلاة المغرب وحين ينظران إلى الليل الأسود . وتأمل قول الراوي ينظران إلى الليل وليس إلى الضياء كما يفعله الكثير من العوام وحتى بعض المتعلمين فبمجرد أن يؤذن المؤذن مع غروب الشمس الأول تراهم يسارعون إلى المضغ والشرب بينما أعينهم لا ترى سواد الليل وإنما ضياء النهار ويخرجون من الصلاة سراعا في هذا الضياء وهم يبصرون ولكنهم قوم لا يفقهون.

    وقد جادلني بعض الإخوة الفضلاء في هذا الرأي وأوردوا بعض الأحاديث أهمها وعمدتها هذا الحديث وهو في كتاب صحيح البخاري : عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِى أَوْفَى – رضي الله عنه – قَالَ كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – فِى سَفَرٍ ، وَهُوَ صَائِمٌ ، فَلَمَّا غَرَبَتِ الشَّمْسُ قَالَ لِبَعْضِ الْقَوْمِ « يَا فُلاَنُ قُمْ ، فَاجْدَحْ لَنَا » . فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لَوْ أَمْسَيْتَ . قَالَ « انْزِلْ ، فَاجْدَحْ لَنَا » . قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ لَوْ أَمْسَيْتَ . قَالَ « انْزِلْ ، فَاجْدَحْ لَنَا » . قَالَ إِنَّ عَلَيْكَ نَهَارًا . قَالَ « انْزِلْ ، فَاجْدَحْ لَنَا » . فَنَزَلَ فَجَدَحَ لَهُمْ ، فَشَرِبَ النَّبِىُّ – صلى الله عليه وسلم – ثُمَّ قَالَ « إِذَا رَأَيْتُمُ اللَّيْلَ قَدْ أَقْبَلَ مِنْ هَا هُنَا ، فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُ ».والحقيقة أن اشد الأمور تناقضا في الفكر والفقه هي أن يستشهد البعض بدليل هو على العكس مما يظن والأشد خطرا من ذلك أن يتقبل الآخرون ذلك دون تفكير أو تمحيص أو مراجعة فينتشر الخطأ لان القائلين به يشار إليهم بمسمى العلماء والفقهاء وكأن العالم لا يخطئ وكأن الفقيه لا يسهو أو يزل . ولعل هذا الحديث/الدليل اكبر بيان لذلك ، فالمحتجون يستدلون به على تعجيل الإفطار بمجرد غروب الشمس وان وقت الغروب وحده كاف للشروع في الأكل والشرب ، بينما مجرد التأمل في هذا الحديث الدال على فعل وقول النبي صلى الله عليه وسلم معا ومع تفكيك يسير لأجزائه ثم إعادة تركيبها سيدل على عكس ما يزعمون .

    قال المحتج : إن النبي عليه السلام طلب الإفطار بمجرد غروب الشمس .

    قلت : هل طلب الإفطار أم طلب إعداد الإفطار ؟

    قال المحتج : إنهما سواء

    قلت: إن أي عاقل له قدرة فكرية ولو يسيرة سيقول بكل وضوح إن طلب شيء ليس هو طلب إعداده. والحديث الذي تحت ضوء تحليلنا يشير إلى أن النبي عليه السلام لم يفطر بمجرد غروب الشمس فلم يطلب ماء أو تمرا لتعجيل إفطاره وإنما طلب من الصحابي المشار إليه بقول الراوي ( بعض القوم- وقد تبين لي انه هو مؤذن الرسول بلال رضي الله عنه) ، طلب منه أن يهيئ الإفطار ( اجدح لنا) ومع ذلك راجعه الصحابي بقوله إن عليك نهارا . وهذا ما يؤكد أمرين أولهما أن غروب الشمس جزء من النهار :إن عليك نهارا ( تذكر صلاة البصر)، وثانيهما أن غروب الشمس ليس من عادة النبي عليه السلام أن يفطر عنده ، ولو كانت تلك عادته لما راجعه الصحابي الجليل مرات متكررة وهو اعلم بعادته صلى الله عليه وسلم .والصحابي لم يفطن إلى أن إعداد الإفطار سيتزامن الانتهاء منه مع الوقت الحقيقي لقطع الصيام ولذلك بعد أن جلس النبي عليه السلام ومن معه لتناوله قال لهم : إذا رأيتم الليل اقبل من ها هنا –أي المشرق – فقد افطر الصائم .وحينئذ لم يعلق الصحابي الذي راجعه من قبل بأي كلمة لأنه هو الوقت الذي اعتاد أن يرى النبي عليه السلام يفطر فيه.

    وهنا نتساءل هل يلتزم كثير من الصائمين بمقتضيات هذا الحديث الدال على قول وفعل النبي عليه السلام وبما دلت عليه الآية القرآنية ( وأتموا الصيام إلى الليل ) وبما طبقه الصحابة الكبار ( عمر وعثمان رضي الله عنه اللذان كانا لا يفطران حتى ينظران إلى سواد الليل – موطأ مالك -) ؟ الجواب معلوم لدينا جميعا ، إنهم يحملون معهم التمر إلى المسجد وما إن يبدأ المؤذن بالنداء للصلاة حتى تجدهم قد حشوا أفواههم ماء وتمرا تعجيلا بسنة الإفطار – زعموا – وهذا ناتج عن الخلط الذي حدث بين دخول وقت صلاة المغرب وبين وقت الإفطار الشرعي القرآني النبوي، إضافة إلى أحاديث وروايات متناقضة مع الآية القرآنية والأحاديث الصحيحة التي قدمناها مع التوضيح .وهو أمر لا يتعلق بموضوع الصيام فقط بل بكثير من أفقاه الإسلام ،حيث نجد أحاديث تنقض أخرى وروايات تواجه أمثالها ولا يجد كثير من شراح الأحاديث سوى مشجب الناسخ والمنسوخ لحل تلك المشكلات وهو حل لا نفع في آخر الأمر منه لأنه يقتضي معلومات لا يملكون منها سوى الظن وما هم منها بمستيقنين .

    وبعد : هذا رأي احتججنا له بأدلة منضبطة واضحة طلبا للخير وإزالة لبعض الغموض العالق بمسألة وقت الإفطار الحقيقي الشرعي ، ولا نلزم أحدا بهذا الرأي إلا أن يلزم نفسه بقوة الأدلة والحجج المعروضة ،ومن خالفنا اعتقادا منه أن الأدلة التي معه اقوي وأفصح فله ذلك وأمره إلى الله ، أما من اعترض بحجة العادة وما وجدنا عليه آباءنا ، فحسابه عند ربه وما نحن على احد بمسيطرين . وخاتمة المطاف صلاة وسلام على النبي واله الكرام والحمد لله رب العالمين.

    • لا نوافق الكاتب فيما ذهب إليه إذ إن غياب الشمس هو بداية الليل ولا يمكن أن يسمى نهارا، وقد كان نبينا صلى الله عليه وسلم يعجل الفطر ويؤخر السحر ويأمر أصحابه بذلك، وهذا مقتضى الآيات كما أشرنا في الفتوى
      وقد احتج الكاتب بفعل كبار الصحابة على تأخير الفطر إلى ظهور سواد الليل، وقد بحثت عن أصل لدعواه فلم أجد ما يؤيده
      وعلى كل حال فالمسألة واضحة بنصوص القرآن الكريم وهذا مقتضى اللغة وما كان عليه المسلمون منذ عصر الرسالة

    • كلام جميل جزاك الله خيرا فإن كثيرا من الناس يتبعون العلماء ولو كانوا ضالين بحجة أنهم علماء ..وتركوا كتاب الله الذي هو نور وهدى من عند الله سبحانه وتعالى عما يشركون .

  • الأخ جمال نجم
    أشكر لك ردك المختصر والذي يتفق عليه الكثير من أهل اللغة قبل أهل الفقه!!
    وأعجب من المحاورين بجدال لا طائل منه ولا فائدة!!

    مشاكل في بعض البيوت قد تصل إلى دمارها من وراء الفهم الخاطئ والاستعراض بكل ما هو غريب من المسائل..حيث الزوجة تريد تأخير الإفطار والزوج يريده عند الأذان للمغرب!!
    أقول:
    الشيعة الحديثون يقولون بقول الأخت دينا بركات ..وربما هي من إخواننا الشيعة؟؟
    أقول:
    الأئمة عليهم السلام كانوا يفطرون عند غياب قرص الشمس وليس للظلام كما يزعمون !!
    وإليك وإليهم الروايات:
    فقد روى الشيخ محمد بن علي بن بابوية القمي [الملقب بالصدوق] كبير فقهاء الشيعة في كتابه المعتمد عند الشيعة (فقيه من لا يحضره الفقيه) عن الصادق قال: “إذا غابت الشمس فقد حل الإفطار ووجبت الصلاة” وذكر هذه الرواية شيخهم الحر العاملي في(وسائل الشيعة دار إحياء التراث العربي بيروت).
    وروى الحر العاملي في وسائل الشيعة عن زرارة قال: “قال أبو جعفر وقتُ المغربِ إذا غاب القرصُ.
    نقل الشيخ البروجردي في (جامع أحاديث الشيعة) عن صاحب الدعائم قوله: “روينا عن أهل البيت صلوات الله عليهم أجمعين بإجماع فيما علمناه من الرواة عنهم أن دخول الليل الذي يحل الفطر للصائم هو غياب الشمس في أفق المغرب بلا حائل دونها يسترها من جبل أو حائط ولا غير ذلك فإن غاب القرص في الأفق فقد دخل الليل وحل الفطر”.”””
    وكان الإمام موسى الكاظم عليه السلام يفطر كما يفطر أهل السنة فلم ينتظر كما انتظر الشيعة الحديثين!!
    وايضا يقول المؤسس الثاني لمذهب الشيعة المفيد : حدّ دخول الليل مغيب قرص الشمس . راجع المقنعة ص ( 300 ) ووسائل الشيعة للعاملي جـ 10 ص ( 125) .
    وقول النبي عليه الصلاة والسلام كما ذكرته كتب الشيعة عن أبي جعفر الباقر عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (إذا غاب القرص أفطر الصائم ودخل وقت الصلاة) [فضائل الأشهر الثلاثة (كتاب فضائل شهر رمضان) حديث رقم 76 ص94].
    روي عن أحدهما عليهما السلام أنه سئل عن وقت الغروب، فقال: إذا غاب كرسيها، قلت: وما كرسيها؟ قال: قرصها. فقلنا: متى يغيب قرصها؟ قال: إذا نظرت إليه فلم تره [جامع أحاديث الشيعة ج4 ص175 رواية 22 ومثلها رواية داوود بن خرقد].

    شكرا لكم
    ونفع الله بكم.

  • ماذكر في نهاية المقال أبطل الحجة السابقة .
    استثناء سكان المناطق القطبية هل لهذا الإستثناء دليل من الكتاب والسنة تدعم ذلك الإستثناء فيما يخص إفطار الصائم .

    هناك شرطان في الحديث الشريف لا يتحقق غروب الشمس إلا بهما هما
    * إقبال الليل ، * إدبار النهار
    شرطان متلازمان أساسيان بعد حدوثهما يفطر الصائم كما قال رسول الله عليه الصلاة والسلام .

    فعندما يقبل الليل من جهة المشرق يبدأ إنسلاخ النهار ويستمر الإنسلاخ حتى يدبر من جهة المغرب حين إذن يتحقق “وغربت الشمس” عندها يفطر الصائم .
    هذا حقيقة ما يفهم من الحديث الشريف فيجب أن يدبر النهار من جهة المغرب تماماً ولا يبقى له أثر عندها انتهى غروب الشمس فيفطر الصائم .

    • وكيف يبطل الححة استثناء المناطق القطبية؟ أرجو من الأخ المعترض أن يتفكر في قول المختصين الذين درسوا هذه الأمور عمليا. المناطق القطبية فيها أيام لا تغرب فيها الشمس حتما سيكون فيها استثناءات.

  • وما معنى يولج اليل في النهار ويولج النهار باليل اذا هنالك وقت مختلط بين اليل والنهار
    والله اعلم

    • اخي عمر انا افهم من هذه الاية الكريمة يولج الليل في النهار تاكيدا لكلام اصحاب الموقع في أن بداية الليل هو غروب الشمس

  • يعني تأخذون التكنولوجيا وكل شئ من الغرب ابحثوا عن تفسير علماء الغرب عن هذا الموضوع حتى لا تقعوا في محاذير التراث والتقليد والتعصب ,

تصنيفات

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.