كيد النساء وكيد الشيطان
حبل الله > الفتاوى > متفرقات > منبر الفكر تاريخ النشر: 26/09/2016 Tavsiye Et Yazdır
السؤال: ورد كيد النساء في قوله : ﴿إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ ﴾ (يوسف/28)، وأما كيد الشيطان فقد جاء في قوله سبحانه: ﴿إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا﴾ (النساء/76). ومما تردد كثيرا على ألسنة بعض العلماء وطلبة العلم حتى أصبح كالمسلم به، ما قيل: إن النساء أعظم كيدا من الشيطان، فقد وصف الله كيد النساء بأنه عظيم، بينما وصف كيد الشيطان بأنه ضعيف، كما في الآيتين السابقتين، بناء على أن الاستنتاج قد جاء بنص القرآن الكريم. وقد وقفت على بعض أقوال أهل العلم في ذلك. يقول الزمخشري: "وعن بعض العلماء: أنا أخاف من النساء أكثر مما أخاف من الشيطان؛ لأن الله تعالى يقول: (إن كيد الشيطـان كان ضعيفا) وقال للنساء: (إن كيدكن عظيم)". اهـ. أريد فتوى واضحة بخصوص هذا الأمر

الجواب: الكَيْدُ هو الاحتيالُ والاجتهاد[1]. وكيد الشيطان لا يتعدى الوسوسة والتزيين، أما كيد الانسان للانسان فيتخذ صورا وأشكالا شتى لا تنحصر.

وينبغي التنبيه على أن وصف كيد الشيطان بأنه ضعيف كان من تقرير الله في الآية، أما وصف كيد النساء بأنه عظيم فكان من تقرير العزيز زوج المرأة التي راودت يوسف عن نفسه أو من كلام الشاهد، وليس من تقرير كلام الله تعالى.

وقد قبل البعض حكاية العزيز أو الشاهد عن النساء بالاستدلال بالواقع حيث قالوا: إن كيد الشيطان يكون بالوسوسة والخيال، وأما كيد النساء فبالمواجهة والعيان، لذا فإن كيدهن على الرجال أكبر أثرا، وقد وجَّهوا لهذا الرأي بأن الإنسان سواء كان رجلا أو امراة يمكنه التخلص من وساوس الشيطان بالإستعاذة بالله منه، أما تخلص الرجل من امرأة تغريه بعرض نفسها عليه فصعب للغاية، حتى ان يوسف عليه السلام بالرغم من كونه نبيا كريما كاد يقع بالفاحشة لولا أن رأى برهان ربه.

وذهب بعض المفسّرين إلى أنّ الآيتين لا يلزم منهما كون كيد النساء أعظم من كيد الشيطان على الإطلاق، وإنّما يمكن أن يكون عظم كيد النساء بالنسبة لكيد الرجال، وضعف كيد الشيطان بالنسبة لكيد الله تعالى، كما ذكره النيسابوري بقوله: ”لا شك أن القرآن كلام الله إلا أن هذا حكاية قول الشاهد .. ولو سلم فالمراد إن كيد الشيطان ضعيف بالنسبة إلى ما يريد الله تعالى إمضاءه وتنفيذه، وكيد النساء عظيم بالنسبة إلى كيد الرجال فإنهم يغلبنهم ويسلبن عقولهم إذا عرضن أنفسهنَّ عليهم”[2].



[1]  لسان العرب، مادة كيد

[2]  تفسير النسابوري على الاية 4/81

Facebook'ta PaylaşTwitter'da Paylaş


 تعليقات القراء:

تعليقك على الموضوع  
التعليق *
* ضرورة إدخال هذا الحقل باللغة العربية

شوهد 1.179 مرة/مرات
الموضوعات ذات الصلة بهذا الموضوع