حبل الله
لماذا أوجب الله تعالى الايمان بالملائكة

لماذا أوجب الله تعالى الايمان بالملائكة

السؤال: ما ضرورة الايمان بالملائكة، أو بتعبير آخر: لماذا أوجب الله تعالى الايمان بالملائكة؟

الجواب: الايمان بالملائكة أحد أركان الايمان، ولا يصح إيمان امرؤ أنكرهم، حيث قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنْزَلَ مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا} (النساء، 136)

وهذه الآية تظهر السبب من إيجاب الايمان بالملائكة، وهو أن الكتاب الذي نزل على رسولنا والكتب التي أُنزلت على الرسل من قبله كانت بواسطتهم، فلا يمكن الايمان بالكتاب دون الايمان بهم، فمن مقتضيات الايمان بالكتاب وبالرسول معرفة كيف تأتيه رسالة الله تعالى، لذلك بعد أن أمر الله تعالى بالايمان به وبالكتاب الذي أنزله على رسوله في الاية السابقة جاء التعقيب سريعا في نفس الآية أن الكفر بالملائكة جُرم عظيم لا يستقيم معه الايمان بالله ورسله وكتبه؛ لأنهم (الملائكة) الواسطة التي ينتقل الوحي عبرها من الله تعالى إلى أنبيائه الكرام.

يقول الله تعالى:{يُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنْذِرُوا أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاتَّقُونِ} (النحل، 2).

ويقول الله تعالى مطمئنا نبيه أن ما جاءه الحق من ربه: {وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ. نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ. عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ} (الشعراء، 192_194).

وللمزيد حول الموضوع ننصح بقراءة مقالة (أهمية الايمان بالملائكة) على موقعنا http://www.hablullah.com/?p=2792

تعليق واحد

تصنيفات

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.