المقصود بإعلان الحرب على آكلي الربا
حبل الله > التفسير > الفتاوى > متفرقات تاريخ النشر: 04/03/2016 Tavsiye Et Yazdır
السؤال: توعّدَ اللهُ تعالى آكلي الربا بالحرب. فما طبيعة هذه الحرب وكيف يحدثها الله تعالى؟

الجواب: الآية التي أشرت إليها في سؤالك هي قول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ. فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ} (البقرة، 278-279).

إن محاولة إفساد أو تعطيل سنن الله تعالى في الحياة، هو نوع من الحرب التي يهلك بسببها الانسان ويشقى، فالربا يفسد البنية الإجتماعية ويقف حائلا أمام تحسين العلاقات الاجتماعية ويؤدي إلى فساد التوازن الاقتصادي.كما أنه الأداة التي تقضي على الطبقة الوسطى في المجتمعات فينشأ بون شاسع بين الغني والفقير. مما يؤدي حتما الى حدودث التنافر وصعوبة التعايش بين أفراد المجتمع. كما يتسبب بانهيار كثير من الأسر فيكثر في المجتمع عدد المشردين، وكثرتهم تهدد الأمن الاجتماعي؛ لأن المشردين قريبا ما يتحولون إلى مجرمين. وهكذا تتسلسل الأخطار التي تهدد المجتمع من جميع نواحيه؛ وهو تحقيق لما توعد الله تعالى فيه بقوله: فأذنوا بحرب من الله ورسوله… هذه هي حرب الله على المجتمعات التي تقبل الربا نظاما لها.

للمزيد حول الموضوع ننصح بقراءة مقالة الشيخ علي رضا دميرجان المعنونة بــ (العقوبة الدنيوية للمرابين) على الرابط التالي http://www.hablullah.com/?p=2574

Facebook'ta PaylaşTwitter'da Paylaş

تعليقك على الموضوع  
التعليق *
* ضرورة إدخال هذا الحقل باللغة العربية

شوهد 807 مرة/مرات
الموضوعات ذات الصلة بهذا الموضوع