حبل الله
أوقات العبادة عند الطيور

أوقات العبادة عند الطيور

أوقات العبادة عند الطيور

أ.د عبد العزيز بايندر

تحدث القرآن الكريم لنا عن عبادة الطيور اليومية، وقد جاء بهذا الخصوص الآيات التالية:

قال الله تعالى {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلَاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ} (النور، 41)

{اصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الْأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ .إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ[1] .وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً كُلٌّ لَهُ أَوَّابٌ} (ص، 19)

{وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ} (الأنبياء، 79)

وقد ورد عن رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم ما يلي: «أحب الصلاة إلى الله صلاة داود عليه السلام، وأحب الصيام إلى الله صيام داود، وكان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه، وينام سدسه، ويصوم يوما، ويفطر يوما»[2]

وعن زيد بن خالد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تسبوا الديك فإنه يوقظ للصلاة»[3]

يتضح من خلال الآيات أن الطيور لا تؤدي عبادتها بشكل فردي بل جماعي، لقد أدت الطيور عبادتها مع سليمان عليه السلام في الأوقات ذاتها، وداوود عليه السلام كسائر النبيين يؤدي الصلوات الخمس بأوقاتها بالإضافة إلى صلاة التهجد، وكان يستغفر بالأسحار ويداوم على صلاة الضحى.

لم نقم برصد خاص لعبادة الطيور، لكننا لاحظنا خلال رصدنا لأوقات الصلوات أن الطيور تبدأ بتغريدها قبل وقت السحر بـ 15_25 دقيقة، ثم تُكرر ذلك قبل وقت الامساك وقبل طلوع الشمس بـ 15_25 دقيقة، وعندما تطلع الشمس فوق الأفق بـ 5 درجات تقريبا وهو وقت الضحى، وفي وقت العصر لاحظنا تكرار تغريدات الطيور.

لقد لاحظنا تغريد الطيور الجماعي عند وقت الإمساك وعند طلوع الشمس وعند غروبها وغير ذلك من أوقات الصلاة. ولأنه ليس لدينا العلم الكافي عن الطيور وحياتها فلم نستطع أن نرصد إن كان نوعا من الطيور يقوم بدور المؤذن للصلاة ومن هنا تبرز حاجتنا إلى من يساعد في ذلك من المتخصصين في علم الطيور.



[1]  وقت الإشراق هو عندما ينتشر ضوء الشمس على وجه الأرض صباحا (انظر لسان العرب) والصلاة التي تصلى في هذا الوقت هي صلاة الضحى أو صلاة الإشراق.

[2]  صحيح البخاري، التهجد 7

[3]  سنن أبي داوود، الأدب 114 (5102) والطبراني في المعجم الأوسط 4/64 والبيهقي في شعب الايمان، 4/299 (5173) وصححه الألباني.

تعليق واحد

  • بارك الله فيكم اردت معرفة عبادة الطيور او تسبيحها لاني لاحظت مؤخرا زقزقة جماعية في غير الاوقات المعهودة بين الظهر والعصر في وقت اقرب نوعا ما للعصر وزقزقتها قبل المغرب بوقت اطول من المعتاد بارك الله فيكم.

تصنيفات

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.