النَّهي عن الإفساد في الأرض
حبل الله > متفرقات > منبر الفكر تاريخ النشر: 30/06/2015 Tavsiye Et Yazdır

النَّهي عن الإفساد في الأرض :

في تعبيرٍ غايةٌ في الوضوح ينهى اللهُ تعالى النَّاس عن إفساد التَّوازن العجيب في الأرض بقوله تعالى: {وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ } (الأعراف، 85).

وقد قرَّرَ القُرآنُ أنَّ ما يصيب البيئة من فسادٍ وخرابٍ لا يكون إلَّا بفعلِ الإنسان فقط كما ورد في قوله تعالى : {ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ} (الرُّوم، 41)

وكل من خرج عن فطرة الله فهو مفسد في الأرض وإن زعم خلاف ذلك. يقول الله تعالى في هؤلاء {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ. أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ} (البقرة، 11_12)

وللتنفير من الفساد في الأرض قُرن ذكرُه مع القتل العَمْد كما جاء في قوله تعالى :

{مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاءتْهُمْ رُسُلُنَا بِالبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَلِكَ فِي الأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ} (المائدة، 32).

Facebook'ta PaylaşTwitter'da Paylaş

تعليقك على الموضوع  
التعليق *
* ضرورة إدخال هذا الحقل باللغة العربية

شوهد 1٬332 مرة/مرات
الموضوعات ذات الصلة بهذا الموضوع