عصمة الملائكة
حبل الله > الإيمان > المناقشة > متفرقات تاريخ النشر: 31/07/2014 Tavsiye Et Yazdır

ذهب قوم إلى القول بعصمة الملائكة وأنهم مسيرون. وذهب آخرون إلى أن الملائكة مخيرون لكنهم معصومون ولا يصدر عنهم الخطأ. وقد استدل الفريقان بالآية التالية:

وهي قوله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ} (الحجرات، 6) قالوا إن الآية نصت على أنّ هؤلاء الملائكة لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون به وهذا دليل عصمتهم.

ولا يمكن الاستدلال بهذه الآية على عصمة الملائكة للأسباب التالية:

1_ الآية تتحدث عن خزنة جهنم يوم القيامة حيث ينتهي تكليف الثقلين فلا يملك أحد إلا الامتثال سواء كان من الإنس أو الجن.

2_ كما أنها ليست في سياق ذكر صفات الملائكة كما أنها لا تتحدث عن جميعهم.

3_ لو قال رجل إن ابني لا يعصيني أبدا ويفعل ما آمره، فهل يدل ذلك على عصمة الولد؟ كلا بالطبع، وإنما يدل على تقدير الولد لأبيه وثقته فيه وإدراك حقه عليه.

تكليف الملائكة يقتضي عدم عصمتهم

ينبني على كون الملائكة مكلفون ومحاسبون على أعمالهم عدم عصمتهم. لأنه لا يمكن تصور محاسبة المعصوم؛ فالمعصوم لا يجوز عليه الخطأ، فإن كان الملائكة معصومين فلن يتبقى لحسابهم معنى. والخطاب الموجه للملائكة وغيرهم في الآية التالية يثبت أنهم محاسبون وبالتالي فإنهم غير معصومين {فَالْيَوْمَ لَا يَمْلِكُ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ نَفْعًا وَلَا ضَرًّا وَنَقُولُ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّتِي كُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ} (سبأ، 42).

وبعد أن ذكر الله تعالى أن عيسى بن مريم والملائكة لن يستكبروا عن عبادته سبحانه أردف قائلا {وَمَنْ يَسْتَنْكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيْهِ جَمِيعًا} (النساء،172) تثبت هذه الآية عدم عصمة الملائكة لأنهم سيحاسبون وهم تحت طائلة التهديد إن استكبروا عن عبادته.

ونختم بقول الله تعالى {لَنْ يَسْتَنْكِفَ الْمَسِيحُ أَنْ يَكُونَ عَبْدًا لِلَّهِ وَلَا الْمَلَائِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ وَمَنْ يَسْتَنْكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيْهِ جَمِيعًا. فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدُهُمْ مِنْ فَضْلِهِ وَأَمَّا الَّذِينَ اسْتَنْكَفُوا وَاسْتَكْبَرُوا فَيُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا وَلَا يَجِدُونَ لَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا} (النساء،172_ 173).

للمزيد حول الموضوع تفضل بالضغط على الرابط التالي http://www.hablullah.com/?p=2191

Facebook'ta PaylaşTwitter'da Paylaş

تعليقك على الموضوع  
التعليق *
* ضرورة إدخال هذا الحقل باللغة العربية

شوهد 2.856 مرة/مرات
الموضوعات ذات الصلة بهذا الموضوع