حبل الله
صوم مرضى الزهايمر والمصابين بضعف الذاكرة

صوم مرضى الزهايمر والمصابين بضعف الذاكرة

السؤال: بعض كبار السن يصابون بمرض الزهايمر وبعضهم يصاب بضعف في الذاكرة، وهم يقدرون على الصوم لكنهم كثيرا ما ينسون أنهم صائمون فيتناولون طعاما أو شرابا وعندما يتذكرون يواصلون الصوم. هل صيام هؤلاء صحيح؟ أم يجب عليهم الافطار؟

الجواب: هؤلاء مكلفون بالصيام ما داموا قادرين عليه، وتكليفهم بالصيام يبقى في دائرة وسعهم لقوله تعالى {لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا} (الأنعام، 152) ومن ذكرتهم في سؤالك بذلوا ما وسعهم لتنفيذ أمر الله تعالى بالصيام، استجابة لقوله تعالى {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا} (التغابن، 16) وما يصدر عنهم من طعام وشراب نسيانا منهم هو خارج وسعهم فلا يؤاخذون به، ويبقى صيامهم صحيحا حتى لو تكرر منهم فعل الطعام والشراب. وفي هذا يقول النبي صلى الله عليه وسلم “إذا صام أحدكم يوما فنسي، فأكل وشرب، فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه”[1].



[1]  مسند أحمد، 9136   وأخرجه البخاري (6669) ، وابن ماجه (1673) ، والترمذي (722) ، والدارقطني 2/180 وأخرجه النسائي في “الكبرى” (3275) ، وابن الجارود في “المنتقى” (389) والبيهقي 4/229 وأخرجه بنحوه أبو داود (2398) ، وأبو يعلى (6038)

أضف تعليقا

تصنيفات

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.