حبل الله
التحذير من نسيان ذكر الله تعالى

التحذير من نسيان ذكر الله تعالى

ذكْر الله تعالى هو العنوان الأبرز للإيمان وهو العلامة الظاهرة للإنقياد لله تعالى، والصلاة هي رأس الذكر كله، لذلك يعمل الشيطان جاهدا لصدِّ الناس عنها. قال الله تعالى {إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ} (المائدة، 91).

إذا ذكر العبد ربه فإنه يذكره في ملأ خير من ملائه، وبالمقابل إن نسي العبد ربه فإن الله ينساه. قال تعالى {وَقِيلَ الْيَوْمَ نَنْسَاكُمْ كَمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ نَاصِرِينَ} (الجاثية، 34) ومن ينسى ذكر الله فلا بد أن ينسى حقيقة نفسه والغاية التي خلق من أجلها {وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ أُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ} (الحشر، 19) والفسق هو الخروج عن الحق وما ألزمه العقل، واقتضته الفطرة[1]. قال الله تعالى عن المنافقين {الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ} (التوبة، 67)

إن نسيان ذكر الله وعلى رأس ذلك الصلاة يؤدي إلى فتح أبواب الشر على مصراعيها، حيث تلتبس عليه مفاهيم الحق والباطل ليجد نفسه متلبسا بالمنكر. وعندما يواجه لحظة الحسم بنزول عذاب الله عليه في الدنيا أو عندما يُسَلِّمُ الروح إلى بارئها يقف عاجزا عن تبرير نسيانه {فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ} (الأنعام، 44)

إن الإنابة إلى الله تعالى بذكره واستغفاره كفيل بأن يمحو عن المؤمن كل سيئة. قال تعالى {وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ} (آل عمران، 135) وفي الآية تسلية لمن فعل الفواحش أو صدر منه تقصير بحق الله تعالى عليه بأن يسارع إلى ذكره واستغفاره؛ ليجُبَّ عنه ما سبق من إثم أو تقصير.



 [1]  انظر تاج العروس، مادة فسق .

أضف تعليقا

تصنيفات

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.