الحرص على نظافة الأسنان
حبل الله > الأخلاق > الطهارة > متفرقات تاريخ النشر: 03/09/2013 Tavsiye Et Yazdır

كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يظهر حرصا خاصا بنظافتها فقد روى أَبو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ (لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي أَوْ عَلَى النَّاسِ لَأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِّ صَلَاةٍ)[1] في هذا الحديث إباحة السواك في كل الأوقات لقوله مع كل وضوء ومع كل صلاة والصلاة قد تجب في أكثر الساعات بالعشي والهجير والغدوات[2].

وقد روي عنه – صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، أنه قالَ: (السواك مطهر للفم، مرضاة للرب) .وعن ابن عباسٍ. أن النبي – صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – قال: (لقد أمرت بالسواك، حتى خشيت أن يوحى الي فيه)[3] .  والسواك اسم للعود الذي يستن به، كما أنه مصدر يدل على عملية السواك[4]، لذا تحصل السنة بالإستنان بعود الأراك كما تحصل باستعمال الوسائل الحديثة كالفرشاة والمعجون، مع التأكيد على أهمية استخدام عود الأراك لما له من آثار صحية على فم الإنسان بشكل عام وأسنانه ولثة الإسنان بشكل خاص.

تشير الدراسات الطبية لتأثر الحالة الصحية للإنسان تبعا لنظافة الأسنان، ويستطيع كل شخص أن يتلمس الآثار الصحية المترتبة على الإهتمام بنظافة الأسنان، ليس فقط بقاء الأسنان بصحة جيدة بل يتعدى ذلك إلى نشاط الإنسان وحيويته حتى قبوله إجتماعيا.



[1] صحيح البخاري،838

[2] التمهيد لما في الموطأ، الحديث 28، 7/198

[3] فتح الباري لابن رجب، باب السواك يوم الجمعة، 8/126

[4] انظر المصباح المنير، مادة سوك

Facebook'ta PaylaşTwitter'da Paylaş

تعليقك على الموضوع  
التعليق *
* ضرورة إدخال هذا الحقل باللغة العربية

شوهد 2٬480 مرة/مرات
الموضوعات ذات الصلة بهذا الموضوع