حبل الله
الشيخ علي رضا دميرجان

الشيخ علي رضا دميرجان

الشيخ علي رضا دميرجان: حياته ومؤلفاته

ولد الشيخ علي رضا دميرجان عام 1945م في مدينة إسطنبول وهو الإبن السابع للسيد فائق حامدية دميرجان الذي كان يعيش في حي سوتلوجة التابع لمحافظة ريزة. التحق بمدرسة الأئمة والحطباء وتخرج سنة 1969م بدرجة عالية. والتحق في نفس السنة بالمعهد العالي للدراسة الإسلامية التابع لجامعة مرمرة في مدينة إسطنبول. متزوج وأب لتسعة أولاد. عين عام 1970م خطيبا لمسجد السليمانية[1] وبعد سنة عين إماما وخطيبا لنفس المسجد وعمل لمدة 12 عاما.

التحق عام 1976 – 1978م بمركز التخصص التربوي التابع لرئاسة الشؤون الدينية ليصبح أكثر اضطلاعا في العلوم الدينية. واستدعي من قبل محاكم أمن الدولة والجنايات سبع مرات ليحاكم بسبب انتهاكه المادة: 163 من قانون العقوبات الجنائي التركي وقد اعتبرت مؤلفاته ومحاضراته التي ألقى في المؤتمرات مخالفة للتصور العلماني المتشدد للدولة. عرف علي رضا دميرجان بأنه كاتب وخطيب وواعظ ومتمرس في العلوم الدينية. وله شهرة واسعة في جميع أنحاء تركيا لمشاركته ببرامج تلفزيونية وإذاعية كثيرة وبما يعقد من الحلقات الدراسية والندوات العليمة.

وللكاتب العديد من المؤلفات والبحوث المنشورة أهمها:

  1. النظام الإسلامي من منبر مسجد السليمانية (3مجلدات)
  2. الحفاظ على الهوية الإسلامية (حكم الإسلام في المستغرب)
  3. مبادئ (دروس)  الحياة من رسول الله صلى الله عليه وسلم
  4. المعاشرة الجنسية في الإسلام (مجلدان)
  5. الحقوق والحرية والوجبات في ظل الإسلام (خطابات الجمعة)
  6. الحج والعمرة دعوة للمجد والكرم (خمسة كتب)
  7. لقائات
  8. المعاشرة الجنسية في ضوء القرآن والسنة
  9. الدعوة إلى الصلاة
  10. بيان حكم الجواري والإستغلال الجنسي لهن في ضوء القرآن والسنة


[1]  مسجد السلطان سليمان القانوني، صممه المعماري الشهير سنان باشا وهو أعظم الآثار العثمانية في اسطنبول، وحتى يومنا هو الجامع الأكبر في المدينة، ويمثل أحد الرموز التاريخية المهمة للمسلمين في تركيا.

أضف تعليقا

تصنيفات

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.