حبل الله
مركز بحوث الدين والفطرة

مركز بحوث الدين والفطرة

مركز بحوث الدين والفطرة
التابع لوقف السليمانية في اسطنبول
أُسس المركز عام 1993م برئاسة الدكتور عبد العزيز بايندر، ويعمل في المركز مجموعة من الباحثين المؤهلين من بلدان إسلامية مختلفة. كما وينشر المركز أعماله وبحوثه على مواقعه المتعددة على الشبكة العنكبوتية بلغات مختلفة، لتعم الفائدة أكبر عدد ممكن من الناس.
العاملون في المركز
يعمل في مركز بحوث الدين والفطرة فريق من الباحثين المتخصصين بشتى العلوم الشرعية واللغة العربية، كما يتواصل الفريق مع متخصصين بمجالات علمية أخرى لتحقيق رؤية المركز بالجمع بين آيات الفطرة وبين آيات الكتاب العزيز. يشرف فضيلة الأستاذ الدكتور عبد العزيز بايندر على أعمال الباحثين، وتتحد جهود الجميع للخروج بعمل مميز يرضي الله تعالى أولا ويحقق رؤية المركز ثانيا.
رؤية المركز
لما ابتعد المسلمون عن دينهم وفرقوا بين الكتاب والسنة، وتجاهلوا الربط بين القرآن والفطرة رأينا في وقف السليمانية إجراء البحوث الفقهية اعتمادا على القران الكريم وما يوافقه من السنة (الأحاديث المروية عن النبي)؛ حيث نرى أن السنة تابعة للقرآن لا قاضية عليه. يتشارك الباحثون في المركز للوصول إلى حكم الكتاب المؤيد بالسنة، وهم لا يألون جهدا في إظهار ما يرونه موافقا للكتاب.
مركز بحوث الدين والفطرة يعتمد النظر في آيات الله المسطورة في الكتاب العزيز وآيات الله المنثورة في آفاق هذا الكون الممتد، ليصل إلى النتائج الرائعة في ذلك الربط العجيب الذي ميز الإسلام عن غيره من الأديان المحرفة والنظريات المادية المجردة. وقد استلهمنا هذا الربط من خلال استقراء الآيات الكثيرة في الكتاب العزيز التي تدعو المسلم إلى ملاحظة آيات الله في الكون. يقول الله تعالى { فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ} (الروم، 30)
ولهذا كثرت الإشارة في القرآن إلى الفطرة , وأحكام القرآن الكريم كلها تراعي عناصر النظام الذي يحكم حركة الإنسان، وتتحسس كل ما يصلحه في الدنيا والآخرة وصدق الله إذ يقول:{ أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ} (الملك، 14)   
إنّ المشكلات الهامّة التي نواجهها في عصرنا هذا, تتمركز حول علاقة الدين بالعلم ومعلوم أنّ أساس العلم هو الفطرة، وفي حال الربط المباشر بين الدين والفطرة، فإنّ العلم سيقدم خدمة جليلة للإنسانية.
ونرجو أن تكون أعمال مركزنا قد نجحت في إنجاز تلك الخدمة.

التعليقات

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ورمضان كريم تقبل الله جهدكم وجهادكم واعانكم وسدد خطاكم …..انا والحمد لله ميسور الحال (املك مجموعة صناعية صغيرة) وكان هدفى انشاء مثل وقفكم السليمانى لمعالجة ذات القضايا, لايمانى بالعمل الجماعى, اتفق معكم فى معظم النتائج واختلف فى قليل من المقدمات والمنطلقات …سعادتى اليوم عظيمة عندما عثرت على موقعكم فى النت (اثناء محاولة العثور على من يوافقنى فى الرأى فى مسألة صوم الحائض )فلقد وجدت علاوة على الموافقة فى الرأى ,حلمى وهدفى قد تحقق بوقفكم ومركز ابحاثكم ,وللاسف لم اجد عنوانا او ارقاما لهواتف لاتصل بها …ارجو ان نتواصل وانا على استعداد لزيارتكم على نفقتى الخاصة لتقديم كل ما لدى من افكار وامكانات..وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين

  • الأخ أحمد الزبير محجوب وعليكم السلام ورحمة الله وسعادتنا لا تقل عن سعادتك، ونحن نرحب بك أخا عزيزا وزائرا كريما، ويسعدنا أن نتعاون لما فيه الخير للناس، ونسأل الله العظيم أن يوفقنا جميعا لما يحب ويرضى.

  • السلام عليكم ورحمة الله
    في الحقيقة أود أن أشكركم على موضوعاتكم القيمة ولا أخفي سرا إن قلت أنكم رواد العلم الشرعي الحق في الوقت الذي كثرت فيه الاقاويل المضللة التي تبعد عن الاسلام أكثر مما تقرب. فجازكم الله عن الاسلام والمسلمين خير الجزاء

  • لا بد من كلمة شكر لجهودكم فهذا أقل ما نفعله تجاهكم. عندما نحتار بين الأفكار والفتاوى نجد في موقعكم ما تطمئن اليه النفس ويرتاح له الفؤاد. أنه العلم من كتاب الله تعالى الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد. كم تمنيت أن يطلع المسلمون على هذا السفر العظيم فتنفتح له قلوب غلفا وإذان صما وعيون عميا. زادكم الله علما ووفقكم لما يحب ويرضى

  • أحييكم بتحية الاسلام وأشد على أياديكم فقد انحزتم لكتاب الله تعالى بعد أن هجره من هجره، وانبريتم لحمل الرسالة بعدما خذلها الكثيرون، سيروا على بركة الله فأنتم شمعة تضيء وسط بحر الظلام

  • تعرفت حديثا على هذا هذا الموقع فوجدت فيه علما غزيرا، وكنت لا اتفق معكم في بعض ما تطرحونه ومع ذلك لا يملك الشخص الا ان يحترم رأيكم لانكم لا تصدرون الاحكام من جزافا وانما تستندون الى القرآن الكريم. يجب ان تتضافر الجهود من أجل المضي قدما لتطوير المنهج الذي تنطلقون منه واتمنى ان يشارككم العلماء والمفكرون هذه الاراء لعلنا نصل الى مستوى من الرقي والتقدم يستحقه من يؤمنون برسالة القرآن الكريم

  • السلام عليكم : هل الرسم حرام؟ فقد جاءني الوسواس بسبب هذا الموضوع. كيف أتخلص من الوسواس فأنا أشعر بالخوف عند سماع الأغاني.

    • وعليكم السلام ورحمة الله
      الجواب:
      لا يوجد دليل يحرم الرسم أو الغناء، لذا فهما مما أحله الله تعالى ، ولا يجوز تحريمهما، لأن التحليل والتحريم هما من حق الله تعالى، ولا داعي للوسواس من هذين الأمرين، المهم أن يكون موضوع الرسم والغناء خاليا من المحرمات.
      وإن كان الاستماع إلى الأغاني يولد الخوف أو الاكتئاب فينبغي الكف عنه، لأن المباحات إذا أدت إلى الضرر فالأولى تركها.
      وللمزيد حول مسألة الرسم انظري المقالة التالية:
      https://www.hablullah.com/?p=2613
      وللمزيد حول مسألة الغناء انظري المقالة التالية:
      https://www.hablullah.com/?p=2874

        • صوت المرأة ليس بعورة، ولا يحرم أن تتكلم في حضور الرجال، لكن المحرم هو الخضوع بالقول ، و يُقصد به ترقيق الصوت أو التكسر عند التحدث بما يعطي تلميحًا بشيء سيء، وكذلك المزاح الذي يكون برفع الصوت والضحك بشكل غير لائق أو بالكلام الذي يحوي ألفاظًا تخدش الحياء وبعيد عن الأدب أو بالحديث في أمور تخص النساء فقط.

          وقد بين لنا الله تعالى السبب في ذلك بقوله (فيطمع الذي في قلبه مرض) فربما كانت المرأة لا تقصد شيئًا ولكن الرجل الذي أمامها قد يكون مريض القلب فيظن بها الظن السيء وقد يفهم أنها تلمح لمعصية؛ فيطمع بها مما يلحق بها الأذى المعنوي بتشويه سمعتها أو المادي بتعرضها لأذى منه كمحاولة التحرش بها أو الاعتداء عليها.

          *وللمزيد حول الموضوع ننصح بالاطلاع على المقالة المتعلقة في الرابط التالي https://www.hablullah.com/?p=5908

          أما الصورة إذا كانت محتشمة فلا بأس أن يراها الرجال، أما إن كانت تظهر العورة فلا ينبغي أن يراها الأجانب عنها

    • وعليكم السلام ورحمة الله
      الحديث المشار إليه رواه الإمام أحمد في مسنده عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ويل للعرب من شر قد اقترب، فتنا كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا، يبيع قوم دينهم بعرض من الدنيا قليل، المتمسك يومئذ بدينه كالقابض على الجمر، أو قال على الشوك.
      وفي رواية الترمذي: يأتي على الناس زمان الصابر فيهم على دينه كالقابض على الجمر. وصححه الألباني.
      هذا الحديث رواه الترمذي (ت ٢٧٩)، سنن الترمذي ٢٢٦٠ • وقال غريب من هذا الوجه • أخرجه الترمذي (٢٢٦٠) واللفظ له، وابن عدي في «الكامل في الضعفاء» (٥/٥٥)، وابن بطة في «الإبانة الكبرى» (٣١)
      وقد صحح بعض العلماء سند هذا الحديث وضعفه بعضهم، والغالب أنه ضعيف من جهة السند
      لكن معناه قد يكون صحيحا إذا أخذنا بعين الاعتبار حالة المتمسك بدينه في أوقات الفتن التي تصرف الناس عن الحق، فيكون التمسك بالدين كالتمسك بالجمر، وهذا تشبيه بلاغي يقصد منه صعوبة التمسك بالحق في أوقات يتغول فيها الباطل على أهل الحق.
      والله تعالى أعلم

        • الجواب: يكون الحديث ضعيفا إذا كان أحد رواة السند غير حافظ أو غير ثقة، وكذلك إذا سقط أحد الرواة من السند أو كان أحدهم مجهولا

          أما الحديث المعلق هو ما حذف من بداية إسناده ( أي من جهة المحدث المصنف – صاحب الكتاب-) راو واحد فأكثر .

          يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله “نزهة النظر” (108-109) :

          ” ومن صور المعلق :

          أن يحذف جميع السند ، ويقال مثلا : قال رسول لله صلى الله عليه وسلم .

          ومنها : أن يحذف كل السند ولا يبقى إلا اسم الصحابي أو اسم الصحابي والتابعي.

          ومنها : أن يحذف من حدَّثَه ويضيفه إلى من فوقه ” انتهى بتصرف .

          ثانيا :

          كل حديث يذكر في الكتب محذوف الإسناد ، ويرفع إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، دون عزو إلى شيء من كتب السنة ، فهو حديث معلق ، فإن كان الحديث موصولا بالأسانيد في كتب السنة ، أو كان المصنف الذي علقه قد وصله في مكان آخر من كتبه ، فيظهر حينئذ أن تعليق من علقه إنما كان لأجل الاختصار ، ووصفه بالتعليق لا يعني الحكم عليه بالضعف ، وليس هو محل خلاف وبحث عند أهل العلم .

          تجد ذلك كثيرا ظاهرا في صحيح الإمام البخاري :

          يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله “النكت” (1/325) :

          ” إن ضاق مخرج الحديث ولم يكن له إلا إسناد واحد ، واشتمل على أحكام واحتاج إلى تكريرها ، فإنه والحالة هذه إما أن يختصر المتن أو يختصر الإسناد ” انتهى .

          والله تعالى أعلم

    • السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
      هل الموسيقى لها تاثير علاء اروح مثل ما يقولون وهل هناك اصحاب عزفوا او ما شابه

  • السلام عليكم : في شيخ اسمه عثمان الخميس يسمونها اسد السنه مقاطع منتشره في تيك توك واليوتيوب ويقول انه اما اخواني او الله اعلم به عليه زخم اعلامي واغلب ما تقولون في موقعكم يخالف ما يقول واغلب العلماء ضد ما تقولون فهل ناخذ بعض العلم من هم ونترك بعض

    لقد تعبت بالاخص الامور الخلافيه شككت بما اعتقد واصبني الهلع وكانت هوايتي الرسم فقالوا بحر مانيته فخفت وصرت اشعر بالضيقه فمزقت بعضها اشعر بهذا الوضع لا يمكنني فعل شيء اليس نحن للعباده والعمل

  • السلام عليكم اذا اضطريت ان اقطع صلاتي لاجل قضاء الحاجه ارجع اصليها ثانيه او ارجع اكمل الركعتين بسبب حالتي الصحيه

    • وعليكم السلام ورحمة الله
      قطع الصلاة بسبب قضاء الحاجة يستلزم إعادة الصلاة من جديد.

  • السلام عليكم هل الغناء ينبت النفاق مثل ما اسمع حتى عالم مسيحي يتحدث عن هذا اخذ من علماء نفسيين ما صحه هذا وكيف نرد

  • السلام عليكم هل علامات الساعه الحقيقه هل سيظهر الدجال كل ما يقال مطابق ما يحدث الان؟

    السؤال الثاني كيف اتجنب المشتبهات الموجوده في اليوتيوب او الاراء المختلفه عن الدين؟

    السؤال الثالث هل تمارين اليوغا حرام؟

    السؤال الرابع اساليب الشيطان لاخافه الانسان او المؤمن؟

    وخامس طلب مني وهو نقد او عرض الكتب الكتب المختلفه عن الدين مثل تلبيس ابليس رساله من القران لانك الله كتب الفقه وكتب الاحاديث وغيرها من الكتب انا لا اعرف الكثير اشوف تخصيص هذا الموضوع في الموقع وتلخيصا مثلا

    • اختي أثير: الله تعالى يقول عن الساعة (لا تاتيكم الا بغتة) وهل من البغتة أن يكون لها علامات قبلها؟ فاين البغتة؟ وانا اتيقن الان انها لن تأتي لأن العلامات لم تظهر؟!!ا اما قوله تعالى (فقد جاء اشراطها) فهو بعثة النبي عليه الصلاة والسلام لانه خاتم الأنبياء وختمت الرسالات به فمن الطبيعي ان الساعة ستأتي بعده .

      اما كيف تتجنبين الشبهات والآراء المختلفة فاعلمي اختي أن دين الله واحد وانه تعالى لم يترك للعباد آراء في دينه وما الاختلاف الا دليل انه ليس من عند الله بل هي آراء البشر التي يحدث فيها الاختلاف وتعلمين الحكم الصحيح ان كان مطابقا لما يقوله ربنا في الكتاب ففيه الحلال والحرام ونحن محاسبون على ماورد فيه لذلك حفظه لنا تعالى من التحريف.

      تمارين اليوغا الرياضية ليست حراما فهي رياضة، وهل يقصد من يقوم بها طقوسا وثنية ؟ ام انها حركات رياضية ان قمت بها في المنزل فاين الحرام فيها؟ اما أمام الرجال فالمحرم فيها تأدية الحركات أمام الرجال وليست الرياضة بحد ذاتها والله تعالى اعلم.

      أساليب الشيطان هي الاغواء والوسوسة اي تزيين الفعل الحرام .والسبيل لتفشيله هو الالتزام بما فرضه الله علينا والتعوذ بالله من شر وسويته والله تعالى اعلم.

      واعتذر من الموقع اني رددت وأرجو منهم تصحيح أخطائي في الرد لكن هذا ما اعتقد والله اعلم.

      وان اردت سرعة رد الموقع يمكنك طرح أسئلتك في ركن الاسئلة.

تصنيفات

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.