الحائض تصوم إن أرادت
حبل الله > الصوم > الفتاوى > المناقشة تاريخ النشر: 19/04/2012 Tavsiye Et Yazdır
السؤال: لقد كنت دائما أسأل نفسي عن صيام الحائض في رمضان . ولقد قرأت في موقعكم ما قارب المنطق عن هذا الأمر ولكن كيف توفقون بين ما تقولون وبين الحديث - خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في أضحى ، أو فطر ، إلى المصلى ، فمر على النساء ، فقال : يا معشر النساء تصدقن فإني أريتكن أكثر أهل النار.فقلن : وبم يا رسول الله ؟ قال : تكثرن اللعن ، وتكفرن العشير، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن . قلن : وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله ؟ قال : أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل . قلن : بلى ، قال: فذلك من نقصان عقلها ، أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم . قلن : بلى ، قال : فذلك من نقصان دينها. الراوي: أبو سعيد الخدري المصدر: صحيح البخاري. فقول الرسول (أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم ) كأن فيه جزما بأن كل من حاضت لم تصم, ولو كان الأمر رخصة لما جزم هكذا، فمن الوارد أن يكون هناك العديد من النسوة اللواتي حضن ولم يفطرن , والله أعلم. أرجو منكم الإفادة جزاكم الله خيرا.
الجواب: ليس في الحديث ما يفيد منع الحائض من الصوم، وإنما فيه حكاية حال غالب النساء اللواتي يأخذن بالرخصة فلا يصمن. وليس في الحديث جزم كما ظهر لك وإنما هو حكاية حال كما ذكرت. ومثال ذلك قولك للمسافر: أليس إن سافرت لم تصم؟ فليس فيه ما يشير إلى تحريم الصوم على المسافر، وإنما حكاية حال هذا الرجل فهو يأخذ بالرخصة حال سفره فيفطر. وقد يقول قائل فما تقول في الصلاة؟ فأقول قد ثبت منع الحائض من الصلاة في غير نص؛ لأن الصلاة لا تصح بغير طهارة بخلاف الصيام فليس من شروطه الطهارة، ولأن ترك الصيام رخصة فقد أوجب عليها صيام عدة من أيام أخر، والأمر ليس كذلك في الصلاة لأنها لا تجب عليها حال الحيض.
Facebook'ta PaylaşTwitter'da Paylaş


 تعليقات القراء:

  1. يقول ويما:

    حديث ناقصات عقل ودين غير صحيح، لان الله يحاسب بما امر، فَلَو انا صليت في ايام الحيض لكان نقص في الدين، امرت بترك الصلاه، فتركتها طاعه وليس تقصيرا، فكيف يقول عنها الرسول عليه السلام بالنقص، وهو سيد الأخلاق ، الله على كل من الَّف حديثا وضيَّع الناس

  2. يقول أسماء:

    قد دلت السنة دلالة صريحة على منع الحائض من الصوم والصلاة كما في قوله صلى الله عليه وسلم عن نقصان دين المرأة: أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم، قلن: بلى، قال: فذلك من نقصان دينها.. متفق عليه.. وأما استدلال هؤلاء المشار إليهم بحديث عائشة رضي الله عنها: .. نؤمر بقضاء الصوم.. وأن المعنى بأداء الصوم حال الحيض كما في قوله (قضيتم الصلاة) أديتم الصلاة؟! فهذا استدلال ليس له أي حظ من النظر، لأن معنى قولها نؤمر بقضاء الصوم أي يفعل الصوم بعد الطهر، وليس معناه نؤمر بأداء الصوم حال الحيض! ويبين هذا المعنى رواية النسائي والترمذي وابن ماجه للحديث: … كنا نحيض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم نطهر فيأمرنا بقضاء الصوم.. كما تبينه النصوص الأخرى وإجماع المسلمين فالقضاء بعد الطهر وليس حال الحيض.

    والله أعلم.

    • يقول جمال نجم:

      شكرا للاخت أسماء على التعليق
      ولكن أود أن الفت الانتباه لما يلي
      1_ الصيام هو الصوم. والصوم هو الإمساك أي بمعنى إمساك النفس ومنعها. والصائم يمنع نفسه من الأكل والشرب والجماع. ودم الحيض لا يمكن منعه. فلذا لا يجوز عده مما يفسد الصوم.
      2_ الحائض لو شاءت صامت ولو شاءت أفطرت وعليها عدة من أيام أخر كما يفعل المريض. ولو كان الحيض مانعا للصوم لما وجب عليها قضاء ما فات من أيام أخر. كالصلوات التي لا تقضيها بعد انتهاء أيام الحيض.
      3_ الفقهاء يحرمون على الحائض الصوم، ويقولون إن الحائض إذا صامت أثمت، ويأمرونها بالقضاء. كيف يقولون بوجوب قضاء عبادة قد حُرِّمَ أداؤُها؟!. وما هو الدليل على ذلك؟. وقد بين الله تعالى أحكام الصوم مفصلا بخلاف غيره من العبادات. وقال: «تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آَيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ» (البقرة، 2/187).
      وقد فصل الله تعالى في القرآن الكريم حدود الصوم، ولم يكن هناك أي شيء يمنع الصوم. ولم يأت من النبي صلى الله عليه وسلم ما يمنع الصوم؛ غير الأكل والشرب والجماع. إذا كان الأمر كذلك فمنع الحائض من الصوم هو الإقتراب والتعدي على الحدود التي حددها الله تعالى. ولا مبرر لأي شخص ليتعدى حدود الله.

  3. يقول عطية الأعرج:

    فعلا: ما علاقة الطهارة بالصوم؟ سؤال منقطي جدا. ولو كان في علاقة لما صح للصائم ان يذهب الخلاء أجلكم الله تعالى.

  4. يقول casino rival:

    وأسأل الله العلي القدير أن يجعله في ميزان حسناتكم و بارك الله فيكم و نفع بكم أمة الإسلام

  5. جزاكم الله خيرا
    وهذا تأكيد لما تفضلتم به :
    في صحيح مسلم عن أم المؤمنون عائشة رضي الله عنها قالت
    وليس في هذا الحديث ما ينفي وجوب الصيام أو وجوب الإفطار في نهار رمضان للحائض

تعليقك على الموضوع  
التعليق *
* ضرورة إدخال هذا الحقل باللغة العربية

شوهد 17٬291 مرة/مرات
الموضوعات ذات الصلة بهذا الموضوع