حبل الله
لماذا أوجب الله تعالى الحج مرة واحدة؟

لماذا أوجب الله تعالى الحج مرة واحدة؟

السؤال: فرض الله تعالى الصلاة خمس مرات في اليوم والليلة وفرض الصيام في رمضان كل سنة، بينما لم يفرض الحج على المستطيع سوى مرة واحدة في العمر. لماذا ؟
الجواب: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين.
لقد بين الله تعالى في كتابه العزيز الأسباب الظاهرة التى تتعلق العبادات بها، فأوجبها على الخلق تبعا لتحقق السبب الموجب لها، قال الله تعالى { أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا} (الإسراء، 78) فجعل الله تعالى دخول وقت الصلاة سببا في وجوبها، وفي الآية بين الله تعالى أوقات الصلوات الخمس، فدلوك الشمس سبب لصلاة الظهر والعصر، وغسوق الليل سبب لصلاة المغرب والعشاء وقرآن الفجر أي اجتماع  أضوء الفجر هو سبب صلاة الفجر.
وقد أوجب الله تعالى على من شهد رمضان صيامه، ورمضان يتكرر كل عام فاقتضى صيامه كل سنة لتكرار سبب الصيام. قال الله تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ} (البقرة، 185) فقد تعلق وجوب الصيام بدخول شهر رمضان، فمن كتب الله له أن يشهد رمضان وجب عليه صيامه  
أما الحج فقد أوجبه الله تعالى لقصد زيارة البيت، فإن زار المسلم البيت حاجا فقد أدّى الذي عليه، قال تعالى: {إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ. فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ} (آل عمران، 96_97) كما تلاحظ فإنّ زيارة البيت هي سبب الإيجاب وليس دخول وقت الحج، وأما دخول وقته فهو معتبر في الزيارة فمن زار البيت في غير وقت الحج فلا يعتبر حاجا.

التعليقات

  • موقع حبل الله

    http://www.hablullah.com/

    موقعٌ يَهدف إجمالا إلى استنباط ما في القرآن على أنه المَصدَرُ الأولُ والآخِرُ، وتأتي السنةُ تابعةً له غيرَ مستقلةٍ عنه بإصدار حكم شرعي. كما أن هذا الموقع لا يَجعل مذهبا أو قَولا لعالم مهما كان علمُه وتقواه مَرجَِعا في تقرير حكمٍ شرعي الدكتور عبد العزيز بايندر تركيا

تصنيفات

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.