ما حكم أن تتزوج المرأة من شاب أصغر منها وتنتظر من هو أنسب منه فتطلق الشاب لتتزوج الرجل المناسب؟
حبل الله > الزواج العرفي > الطلاق > الفتاوى تاريخ النشر: 05/09/2011 Tavsiye Et Yazdır
الإسم: أم احمد 
السؤال هل يقع الطلاق من الزواج العرفى بالنيه، مع العلم بأن هذا الطلاق متفق عليه من جانب الزوج والزوجه؛ لأنه أصغر منها بكثيروالعصمه بيدها، وهى أرمله وأم لشاب، ووافقت على هذا الزواج للعفه حتى لا تقع فى الحرام. هل يحق لها ان تنهى الزواج وقتما تشاء إذا تقدم لها من يناسبها سنا ومكانه اجتماعيه.
الجواب: الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أمّا بعد
هذا السؤال يحتاج إلى بيان الحكم الشرعي من عدة نواحٍ:-
أولا: الزواج لا بد وأن يكون بنية التأبيد وإلا كان متعة، وزواج المتعة باطل، وإذا كان التأقيت بالنية دون وجوده في العقد فإن العقد صحيح، لأن العبرة بما هو موجود في العقد وليس بما هو مضمر في النية.
ثانيا: الأفعال لا تقع بمجرد النية فلا عبرة للنية دون عمل. والطلاق لا يقع إلا بألفاظ مخصوصة، يوقعه الزوج على زوجته مختارا غير مكره بحضور الشهود.
ثالثا: يصح للمرأة أن تتزوج من هو أصغر منها سنا ولا حرج في ذلك إذا حصل التراضي بينهما.
رابعا: لا يجوز أن تكون العصمة بيد المرأة، لأنّ الطلاق حق للرجل، وإعطاؤه للمرأة كشرط في العقد مخالف للقرآن والسنة؛ إذ أن الله تعالى أعطى حق الطلاق للرجل كما أعطى حق الإفتداء للمرأة، والإشتراط بخلاف ذلك إنّما هو شرط على خلاف الكتاب والسنة، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (ما بال أقوام يشترطون شروطا ليست في كتاب الله، من اشترط شرطا ليس في كتاب الله فليس له وإن اشترط مئة مرّة) [1]
 بناء على ما سبق إذا أردت إنهاء الحياة الزوجية مع زوجك الشاب فاطلبي منه الطلاق لأنه حقٌّ له، فإن أبى فلك أن تفتدي نفسك منه برد ما أعطاه لك كمهر وهدايا، وبذلك تنتهي العلاقة الزوجية.
ملاحظة: يخطئ كثير من الناس في فهم موضوع الإفتداء، فيظنون أن ذلك متوقف على رضى الزوج، وهذا غير صحيح. فهو حق للمرأة بغض النظر عن رأي الزوج فتنتهي العلاقة الزوجية عند رد المهر إليه ولا تنتظر المرأة أن يوقع زوجها الطلاق عليها حتى يصبح الإفتداء نافذا.
لمعرفة المزيد حول هذا موضوع الإفتداء اضغط على الرابط التالي:
http://www.hablullah.com/?p=1078
 
 

[1]رواه البخاري 456 ، وأحمد 24000، وابن ماجة 2521 وابن حبان 4272، واللفظ للبخاري

Facebook'ta PaylaşTwitter'da Paylaş

تعليقك على الموضوع  
التعليق *
* ضرورة إدخال هذا الحقل باللغة العربية

Etiketler:

شوهد 4.404 مرة/مرات
الموضوعات ذات الصلة بهذا الموضوع