ما حكم صوم الحائض والمستحاضة؟
حبل الله > الصوم > الفتاوى تاريخ النشر: 22/08/2011 Tavsiye Et Yazdır
السؤال:
زوجتي بعد الولادة جاءتها الدورة الشهرية المعتادة في اول رمضان وبعدها بـ 12 يوم جاءتها الدورة مرة اخرى، هل تصوم ام تفطر؟ هل تعتبر الدورة الثانية استحاضة مع العلم ان الدم لونه بني غامج اقرب للاسود، هل هذة دورة شهرية ام استحاضة وهل تصوم او تفطر وتقضي؟.
الجواب:
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد
فإن الحيض بالنسبة للمرأة هو حالة مرضية ، وبسببه يرخص للمرأة بالإفطار وإن صامت فهو خير لها إن لم يصبها مشقة في ذلك، وكثير من الفقهاء يقولون بعدم جواز الصوم بالنسبة للمرأة الحائض، وهو قول مردود غير صحيح.
إن الحائض والنفساء تستطيعان الصوم ويرخص لهن بالإفطار ؛ وذلك لأن الطهارة ليست من شروط الصيام. فقد روي عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : ( كان يصيبنا على عهد رسول الله فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة) وكلمة القضاء في عصر صدر الإسلام تفيد معنى غير ما تفيده في العصور المتأخرة ، إذ أن القضاء هو أداء العبادة في وقتها وليس بعد خروج وقتها.
والقرآن الكريم يستخدم كلمة القضاء بمعنى الأداء في الوقت، وذلك مثل قوله تعالى: { فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرا) وقوله تعالى: {فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض} وفي كلا الآيتين جاءت كلمة القضاء بمعنى الأداء في الوقت. وبناء على ذلك نفهم حديث عائشة رضي الله عنها.
وليس من المنطقي أن يحرم الله تعالى فعل شيء بوقته ثم يأمر بقضائه في وقت آخر ؛ إذ أن قضاء ما فات مختص بالعبادات الواجبة والتي لم يستطع المسلم أداءها في وقتها لسبب ما كالمرض والسفر والنسيان. فالحيض لا يمنع من صحة الصوم.
أمّا في حال الإستحاضة فلا يرخص للمرأة بالإفطار، إلا إذا رافقها مرض فيرخص لها بالإفطار بسبب المرض لا بسبب الإستحاضة وعليها قضاء ما فاتها بعد رمضان بعدد الأيام التي أفطرتها.
وأمّا التفريق بين الحيض والاستحاضة فيحكم ذلك عادة المرأة بالإضافة إلى طبيعة الدم النازل، وربما تتقدم الدورة الشهرية عن موعدها أو تتأخر نتيجة لظروف موضوعية أو نفسية تمر بها المرأة، وعلى كل أمرأة أن تتحرى ذلك بنفسها أو تستعين بمن تثق بهن من النساء المسلمات من ذوات الخبرة أو الإختصاص
والله أعلم بالصواب
وللمزيد حول هذا الموضوع   http://www.hablullah.com/?p=1075
 
 
 
 
Facebook'ta PaylaşTwitter'da Paylaş

تعليقك على الموضوع  
التعليق *
* ضرورة إدخال هذا الحقل باللغة العربية

شوهد 12٬309 مرة/مرات
الموضوعات ذات الصلة بهذا الموضوع